الرئيسية » كيفية تجنب فيروس “Eko” مقرصن المحادثات على Messenger

كيفية تجنب فيروس “Eko” مقرصن المحادثات على Messenger

%d9%81%d9%8a%d8%b1%d9%88%d8%b3

ظهر مؤخرا فيروس خبيث على شبكة التّواصل الإجتماعية فايسبوك، يقوم بقرصنة المحادثات على مستوى تطبيق Messenger .

واكد موقع “اخبار وتقنيات” المتخصص في علوم النت والتكنولوجيا الحديثة ان نتنشيط هذه البرمجية الخبيثة يتم عند إستقبال المستخدم رسالة من صديق عن طريق Messenger مسنجر تحوي رابط به صورة من صور الشخص المستقبل تدعوه لمشاهدة مقطع فيديو ، وحتى يتسنى له مشاهدة الفيديو تنبثق رسالة تحث المستقبل على تثبيت إضافة على المتصفح وبذلك يتم تفعيل الفيروس ومن ثمة يتصل بقائمة إتصال الأصدقاء وينتشر بينهم بهذه الطريقة.

ويقدم التقرير التالي طرق التي ينتشر بواسطتها فيروس Eko و يقوم بواسطتها بقرصنة المحادثات على مستوى تطبيق Messenger:

قد يستقبل مستعمل الفايسبوك فيديو من أحد أصدقائه, عنوانه هو ” لقبه ” , متبوعا بكلمات ” vidéo ” أو ” youtube ” , ثم بالصّيغة التّالية wic.graphics . و إذا حدث و إستقبل مثل هذه الرّسالة , فلا يجب قراءتها أبدا !

أولئك الّذين سقطوا في الفخ , تمت دعوتهم , في الواقع , إلى تحميل إمتداد خاصّ ( extension ) . و في هذا الإمتداد , يكمن الفيروس المسمى ” Eko ”.

إذا كنتم قد سقطتم في هذا الفخّ , فمن المحتمل أن يكون حاسوبكم قد أصيب بعدوى هذا الفيروس الخبيث بالفعل , و قمتم بإرسال الفيديو , دون إرادتكم , إلى جميع معارفكم على الشّبكة . و في هذه الحالة , إليكم ما يجب فعله :

قوموا بفتح قائمة الإمتدادات ( extensions ) في متصفّحكم , و ذلك عبر التّوجّه إلى ( paramétres ) ثمّ ( extensions ) بالنّسبة لغوغل كروم  و ( modules) ثمّ ( extensions ) بالنّسبة إلى فايرفوكس.
قوموا بإلتقاط الإمتداد ( Eko ) و بادروا بإلغاء ه محوه من المتصفح.
غيّروا كلمة المرور الخاصّة بحسابكم على فايسبوك.
قوموا بوضع برنامج مقاوم للفيروسات (anti-virus ) على حاسوبكم.
قوموا بتنبيه معارفكم على فايسبوك و قوموا بدعوتهم لعدم فتح أيّ فيديو يصلهم من طرفكم.

م.ص.ع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.