الرئيسية » بحث التوجه نحو اقتصاد منخفض الانبعاثات

بحث التوجه نحو اقتصاد منخفض الانبعاثات

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%86%d8%a8%d8%b9%d8%a7%d8%ab%d8%a7%d8%aa

نظمت وزارة الشؤون المحلية والبيئة تظاهرة على هامش أشغال مؤتمر مراكش كوب 22 ، تحت عنوان “المخطط التنموي: محرك أساسي نحو اقتصاد منخفض الانبعاثات ومتأقلم مع التغيرات المناخية”.

وقد نظمت الندوة في مراكش تحت إشراف رئيس الحكومة، يوسف الشاهد. وذلك بمشاركة وزير الشؤون المحلية والبيئة، رياض المؤخر ووزيرة الطاقة والمناجم والطاقة المتجددة، هالة شيخ روحو ووزير الفلاحة  سمير الطيب والنائبة ليلى أولاد علي والمدير المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مجدي مارتنيز سليمان ومدير البرمجة بالصندوق الأخضر للمناخ، اوسينو ناكوليما.

كما شارك في الندوة أعضاء من مجلس نواب الشعب وممثلين عن المجتمع المدني ورئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وداد بوشماوي.

وتم التطرق خلال هذا اللقاء إلى التعريف بأهم ما تم إنجازه على المستوى الوطني في إطار تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية وخاصة التخفيض من انبعاثات غازات الدفيئة من خلال انجاز مشاريع في مجالات الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية وتنمية القطاع الغازي والصناعة والتصرف في النفايات .كما تم تقديم الاولويات الوطنية في مجال التأقلم مع التغيرات المناخية وخاصة فيما يتعلق بالموارد المائية والفلاحة والشريط الساحلي.

ونوقشت في الندوة  السبل العملية لإدراج المساهمة التونسية المقررة وطنيا في اطار تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية ضمن المخطط الخماسي التنموي من أجل تحقيق الانتقال نحو الاقتصاد منخفض الانبعاثات ومتأقلم مع التغيرات المناخية. كما تم التطرق إلى السبل العملية لدعم الاستثمار العمومي والخاص في إطار تنفيذ المخطط الخماسي للتنمية في المجالات ذات العلاقة بالتغيرات المناخية.

ن.ف. (بلاغ) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.