الرئيسية » تونس تشترك في “استراتيجية المياه في دول غرب المتوسط”

تونس تشترك في “استراتيجية المياه في دول غرب المتوسط”

%d9%83%d9%88%d8%a8-22-%d9%85%d8%b1%d8%a7%d9%83%d8%b4

أكد وزير الفلاحة سمير الطيب في مراكش ان تونس وقعت أمس على خطة عمل لتنفيذ استراتيجية المياه بدول غرب المتوسط.

واشار الوزير  الى انه تم بالمناسبة كذلك التوقيع على اعلان وزاري مشترك في الغرض على هامش مؤتمر الامم المتحدة للمناخ الملتئم بمدينة مراكش المغربية.

وأوضح سمير الطيب في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء انه قد تم الاتفاق على أعداد هذه الاستراتيجية في مؤتمر أورو متوسطي انعقد بالبحر الميت ( الاردن ) بتاريخ 22 ديسمبر 2008 مشيرا الى ان الدول الموقعة كلفت خبراء مختصين في هذا المجال لمتابعة هذه المبادرة المعلن عنها خلال الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك قبل ان يتم إطلاقها رسميا في المنتدى الاقتصادي (5 زائد 5) الاول ببرشلونة ( بتاريخ 23 نوفمبر 2013 ) .

وأضاف وزير الفلاحة ان هذه الاستراتيجية كانت ثمرة ورشات عمل التأمت بفلانسيا الاسبانية في فيفري 2014 وبوهران ( الجزاىر) في جوان من العام ذاته , تم خلالها دراسة وطرح القضايا الرئيسية المتعلقة بالمياه في منطقة 5 زائد 5. وابرز بالطيب ان تونس قدمت في هذا الإطار 7 مشاريع تتعلق بالمياه ملاحظا انه من المنتظر ان يجتمع الخبراء للسهر على تنفيذها .

وتتمثل هذه المشاريع وفق وزير الفلاحة في استعمال التكنولوجيات الحديثة للتصرف في الموارد المائية بمائدة قرمبالية وحصاد مياه الأمطار بالمناطق الحضرية والتغذية الاصطناعية بالمياه المعالجة لمائدتي الفحص والسمار اضافة الى المعالجة الثلاثية للمياه المستعملة وإزالة الترسبات بسد ‘الكبير’ وأحداث سد على ‘وادي الحطب ‘.

ويشار الى ان مخطط العمل يتضمن 58 مشروعا تم اقتراحها من قبل البلدان المشاركة في حوار 5 زائد 5 وتقدر تكلفته ب 436 مليون دولار. يذكر أن تونس تشارك في اشغال المؤتمر 22 للاطراف في الاتفاقية الاطارية للامم المتحدة حول التغيرات المناخية الذي يلتئم بمدينة مراكش المغربية من 7 الى 18 نوفمبر الجاري بوفد رفيع المستوى يقوده رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

ن.ف. (وات) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.