الرئيسية » الدكتورة خولة مطر: تونس لم تتوقف عن إبهار العالم بقدرتها على تحدي الصعاب

الدكتورة خولة مطر: تونس لم تتوقف عن إبهار العالم بقدرتها على تحدي الصعاب

اعتبرت نائبة الامينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) ،الدكتورة خولة مطر، أنّ المنطقة تمرّ بأكثر المراحل خطورة وصعوبة في التاريخ الحديث وتواجه دولها تحديات كبيرة ليس أولها  الاسباب التي قامت من اجلها الانتفاضات والثورات العربية منذ العام 2011 وكانت انطلاقتها او شرارتها الاولى من تونس التي لم تتوقف عن إبهار العالم بقدرتها على تحدي الصعاب.

وقالت مطر، لال افتتاحها ورشة العمل الوطنية حول “تعزيز التعاون الفني بين الجمهورية التونسية والاسكوا” التي استضافتها تونس يومي 13 و14 مارس 2017، إن دول منطقة الاسكوا تواجه حالياً تحدي السلام، والامن والاستقرار ومواجهة مشكلاتها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية والتصدي لآثارها.

ولن يتحقق الامن والاستقرار في المنطقة العربية، وهو ما تأمله شعوبها، دون تحسين نوعية الحياة ومستوى المعيشة والغاء كافة انواع التمييز والفروقات وانهاء الظلم الذي أصبح جزءاً من حياة المواطنين اليومية.

وأشارت مطر إلى انّ ورشة العمل هذه التي تنظمها الإسكوا على الصعيد الوطني هي الأولى من نوعها منذ انضمام الجمهورية التونسية الى عضوية اللجنة، وقد تم اختيار الجمهورية التونسية باعتبارها أحد البلدان التي يحتذى بها في المنطقة في مجال بلورة وتطبيق مفاهيم التنمية المستدامة.

ولفتت مطر إلى أنّ التنمية هي بالضرورة عمل تشاركي جماعي يتطلب التنسيق والتكامل في الأدوار الإقليمية والوطنية. والتنمية أيضا عمل علمي ومنهجي مبني على البحث والتفكير والتزام الموضوعية والاستناد الى المعارف الحديثة في مجالات التنمية المختلفة وفي مجال إدارة العملية التنموية نفسها.  والتنمية أخيرا هي عملية مستمرة، ومن هنا ضرورة ان تتخذ طابعاً مؤسسياً يضمن الاستدامة وتراكم الخبرات والتجارب. ولذلك هي قائمة على التشاركية والعلمية والمؤسسية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.