الرئيسية » آيات قرآنية في كتاب اللغة: وزارة التربية تؤكد عملها على حذف التمرينين منذ جانفي الفارط

آيات قرآنية في كتاب اللغة: وزارة التربية تؤكد عملها على حذف التمرينين منذ جانفي الفارط

علم موقع “انباء تونس” ،اليوم الجمعة 7 افريل 2017، من مصادر خاصة ان إدارة البرامج بوزارة التربية نسّقت مع المركز الوطني البيداغوجيّ منذ جانفي الفارط لحذف التمرينين المذكورين من كتاب اللغة للسنة التاسعة من التعليم الاساسي والذي تم اصدار حكم بخصوصهما بتاريخ 5 افريل الجاري.

وافادت مصادرنا ان ما عزّز توجّه الوزارة لحذف التمارينين هو مراسلة صادرة عن وزير الشؤون الدينيّة المكلّف بتاريخ 26 فيفري 2017 الذي طالب بالنظر في مراجعة إدراجهما، فتطابق ذلك مع قرار سابق تمّ بعد اتّخاذه من قبل وزارة التربية في إطار عملها الدوريّ.

وعليه فإنّ الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائيّة بتونس بتاريخ 5 أفريل 2017 بخصوص التمرينين في كتاب اللغة للسنة التاسعة من التعليم الأساسيّ  والواردين بالصفحتين 139 و145، هو عبارة عن “خلع باب مفتوح”، ومن المفيد أن نبيّن:

أوّلا، أنّ محاكم القضاء العدلي غير مختصّة أصلا للنظر في مثل هذه القضايا ذات المادّة الإداريّة، والأصل أن يتمّ التوجّه إلى المحكمة الإداريّة في مثل هذه القضايا.

ثانيا، أنّ وزارة التربية لم تتلقّ أيّة مراسلة من نقابة الأئمّة للاستيضاح حول الموضوع المثار، رغم أنّ أبوابها مفتوحة للجميع.

ثالثا، يب التذكير بوقائع تهمّ الرأي العامّ، والمتمثل اساسا في انه قد تمّ الاستغناء عن اعتماد كتاب اللغة للسنوات السابعة والثامنة والتاسعة لثلاث سنوات من 2011  /2012 إلى 2014/ 2015 وذلك بسبب عدم التطابق بين البرامج المعدّلة للّغة وبين الكتاب القديم.

وتمّت مراسلة الوزير السابق فتحي الجراي من قبل إدارة البرامج آنذاك بتاريخ 1 أكتوبر 2014 لتنقيح كتب اللغة القديمة بما يتلاءم والبرامج الجديدة، حيث شكّل الوزير بتاريخ 1 ديسمبر 2014 لجنة متكوّنة من أربعة متفقّدين في مادّة العربيّة لتنقيح الكتاب وتمّ تخصيص مكافأة بقيمة 10 آلاف دينار لفائدتهم .

وقد تمّت برمجة الكتاب المعدّل دون عرضه على التقييم في آخر عهد فتحي الجراي وتمّ ترويجه في الأسواق بداية من السنة الدراسيّة 2015/ 2016

ومتابعة من وزارة التربية لاستعمال الكتب المدرسيّة عموما باعتماد تقارير المتفقدين البيداغوجيّين والمربّين، وفي إطار التقييم الدوريّ للوسائل التعليميّة، وقع التفطّن في إطار هذا الرّصد خلال شهر جانفي 2017 اي فترة تولي ناجي لجول للوزارة، إلى الخلاف الذي يمكن أن يسبّبه تمرينان في كتاب اللغة للسنة التاسعة ص 139 و145 حيث يُطلب إلى التلاميذ تصريف جمل من بينها آية قرآنيّة في كلّ تمرين مع المثنّى فالجمع.

ورغم تأكّد الوزارة  من نبل نوايا الفريق الذي اقترح التمرينين ومن كون مقاصده بيداغوجيّة بحتة تندرج ضمن باب الاجتهاد، الا انها اضطلعت بمهامّها باقتدار ومسؤوليّة وهي إذ تنفتح على الآراء الداعمة منها والناقدة، وتذكّر من جديد باستعدادها لتقديم كافّة التوضيحات المطلوبة في أيّ شأن وبحرصها على تحييد المدرسة عن كافّة أشكال التجاذب السياسيّ أو الإيديولوجي باعتبارة مدرسة تتحرّك ضمن ما توافق عليه التونسيّون والتونسيّات من دستور وقوانين ناظمة.
يذكر أن المجلس النقابي الوطني للائمة واطارات المساجد والمحسوب على حركة النهضة قد تقدم بشكوى بتاريخ 16 فيفري 2017 بخصوص خطا بكتب اللغة المذكور، ثم أصدرت المحكمة الابتدائية بتونس المنتصبة للقضاء في المادة الاستعجالية بجلستها العمومية المنعقدة يوم  3افريل الجاري حكما استعجاليا بحذف التمرين عدد 04 صفحة 139 والتمرين عدد 04 صفحة 145 من كتاب النحو العربي كتاب اللغة العربية لتلاميذ السنة التاسعة من التعليم الأساسي.

ر.م

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.