الرئيسية » سهيلة شبشوب : شركة “كوتيناس” استرجعت دينا سياديا قدر ب13.5 مليون دولار

سهيلة شبشوب : شركة “كوتيناس” استرجعت دينا سياديا قدر ب13.5 مليون دولار

 

أفادت الرئيسة المديرة العامة للشركة التونسية لتأمين التجارة الخارجية “كوتيناس” سهيلة شبشوب أن الشركة تمكنت من استرجاع دين سيادي لدى كوبا يعود تاريخه الى 15 سنة قدر ب13.5 مليون دولار.

و في نفس السياق قالت سهيلة شبشوب أن استرجاع هذا الدين تم وفق اتفاقا مع السلطات الكوبية يقضي بتمكين الشركة من مبلغ مالي قدره 500 ألف دولار في أجل 30 يوما و يتم تسديد المبلغ مع نهاية شهر جوان القادم حسب قوله .

و أضافت شبشوب أن هذا الدين القديم تعلق بصفقة للمجمع الكيميائي التونسي الذي قام بتصدير كميات من الفسفاط الى كوبا و كان من المنتظر تسويتها بتوريد كميات من السكر لكن الدولة الكوبية قد تخلفت عن التسوية مما أدى الى انعكاسات سلبية تحملها صنوق الدولة مشيرة إلى أن الشركة قامت باسترجاع هذا الدين بعد مفاوضات صعبة و أن هذا الاتفاق مثل خطوة لاسترجاع العلاقات الاقتصادية بين تونس و كوبا .
و أكدت شبشوب أن شركة كوتيناس نجحت في استرجاع هذا المبلغ المالي نقدا و ليس في شكل كميات من السكر مضيفة أن هذه الاعتمادات سيتم ضخها الى صندوق الدولة الذي سيتمكن من من مساندة المصدرين التونسيين من خلال تأمين صادراتهم و هو ما يؤدي الى تحفيز الصادرات التونسية حسب تعبيرها .

و يشار الى ان الشركة التونسية لتأمين التجارة الخارجية “كوتيناس”، قد قررت الترفيع في رأس مالها من 5ر21 مليون دينار الى 5ر26 مليون دينار، أي بزيادة قدرها 5 ملايين دينار باستخدام احتياطات الشركة من مرابيحها للسنوات السابقة وقد تمت المصادقة على هذا القرار خلال جلسة استثنائية لمجلس ادارة الشركة انعقدت الخميس الماضي .

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.