الرئيسية » تونس تفرض ضريبة جديدة على الناقلين الجزائريين بالمراكز الحدودية (فيديو)

تونس تفرض ضريبة جديدة على الناقلين الجزائريين بالمراكز الحدودية (فيديو)

من الجزائر:عمّـــــار قـــــردود

قام،أمس الإثنين، سفير الجزائر بتونس عبد القادر حجار في مداخلة له عبر تلفزيون “النهار”-قناة جزائرية خاصة-بتقديم توضيحات “يعتقد أنها ضرورية و إلزامية لرفع اللُبس” بشأن ضريبة العبور المفروضة على الناقلين الجزائريين بالمراكز الحدودية .و قال عبد القادر حجار أن البرلمان التونسي فرض ضريبة جديدة في قانون المالية على كل الدول و ليس الجزائر فقط و تشمل الشاحنات الحاملة للبضائع.

و أضاف السفير الجزائري بتونس أنه ستفرض عبر كل المعابر الحدودية والموانئ والمطارات التونسية ضريبة العبور بقيمة 200 دينار تونسي وأشار إلى أن حافلات نقل المسافرين والسيارات السياحية غير معنية بالضريبة الجديدة.و أوضح أنه تواصل مع المسؤولين التونسيين للإستفسار حول قرار فرض الضريبة على الناقلين الجزائريين .

و أشارت مراجع إعلامية جزائرية و تونسية إلى إجراء السفير الجزائري بتونس لمحادثات و مشاورات مع وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي حول الضريبة الجديدة.

الإدارة العامة للجمارك التونسية تنفي
و نفت السلطات التونسية،أمس الإثنين،صحة ما تردّد عن فرضها ضريبة عبور على الناقلين الجزائريين. و نقل راديو “شمس أف أم” عن الإدارة العامة للجمارك التونسية،تكذيبًا لما تم تناقله من أخبار بشأن ضريبة العبور.
و تمّ التشديد على نفي فرض ضريبة جديدة على الناقلين الجزائريين عند دخولهم التراب التونسي بسبب الكشف بالأشعة على الشاحنات و الحافلات.

و جاء النفي التونسي بعد 24 ساعة من إ‘لان السلطات التونسية عن فرض ضريبة عبور بقيمة 14 ألف دينار جزائري في كل عبور.
وقال نائب السفير التونسي في الجزائر شكري لعطايف في تصريحات له لوسائل الإعلام الجزائرية أن ضريبة العبور الجديدة هي عبارة عن رسوم الخدمات الجمركية، ولا تمس السيارات والحافلات السياحية، وقال “إنه مبلغ يجب دفعه من قبل شاحنات البضائع عند مرورها على الماسح الضوئي”.

ووفقًا لذات الدبلوماسي التونسي فإن هذه الرسوم يتم دفعها من قبل كل المركبات الثقيلة، ومن كل الدول، كما تنطبق أيضًا على التونسيين الذين يدفعون نفس القيمة المالية للعودة الى تونس، قبل أن يؤكد أن الضريبة المقدرة بــــ30 دينارًا تونسيًا والتي فرضت سنة 2016 على السياح الجزائريين قد تم حذفها.

وكانت السلطات التونسية قد فرضت ضرائب على السواح الجزائريين بقيمة 30 دينار تونسيًا أي ما يعادل 2350 دينارًا جزائريًا، مما أثار غضب الجزائريين وأشعل فتيل احتججات في المدن الحدودية، مما أجبر مسؤولي البلدين على دخول في مفاوضات انتهت بحذف الضريبة.

هذا و كانت السلطات التونسية قد أقدمت على فرض ضريبة جديدة لدخول المركبات الثقيلة الجزائرية إلى أراضيها، تقدر بـــ 14000 دينار جزائري أي ما يعادل 200 دينار تونسي.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.