الرئيسية » تونس في المرتبة 208 دولياً ضمن الأقل غلاء في العالم لسنة 2018

تونس في المرتبة 208 دولياً ضمن الأقل غلاء في العالم لسنة 2018

 

 

من الجزائر:عمّــــــــــار قــــــردود

صنّف مؤشر تكلفة المعيشة تونس في المرتبة ما قبل الأخيرة في العالم لسنة 2018، إذ احتلت تونس العاصمة المرتبة 208، من بين مدن 209 دول شملتها الدراسة الدولية المتخصصة.

وكشف المؤشر الصادر عن مركز “ميرسر” الأمريكي مدينة تونس العاصمة، كواحدة من المدن الأقل غلاء في العالم بالنسبة للمقيمين الأجانب.مع الإشارة إلى أن تقريرًا سابقًا لشركة “ميرسر” صدر في مارس الماضي، قد صنف تونس العاصمة كأفضل المدن المغاربية فيما يخص مؤشر جودة العيش، بعد أن حلت في المركز 114 عالميًا، متبوعة بالعاصمة المغربية الرباط (117 عالميًا)، ثم الدار البيضاء (124 عالميًا) والجزائر العاصمة (184 عالميًا)، وطرابلس الليبية ( 218)، وأخيرًا العاصمة الموريتانية نواكشوط (221 عالميًا).

ويسلط التقرير المذكور الضوء على تكاليف السكن والتنقل وتجهيز البيوت، فضلاً عن تكاليف السكن والمواصلات والملابس والأدوات المنزلية ووسائل الترفيه.
و على المستوى المغاربي إحتلت العاصمة الإقتصادية للمغرب الدار البيضاء-المطلة على المحيط الأطلسي- المرتبة 128 عالميًا،فيما جاءت العاصمة السياسية للمغرب الرباط في المرتبة 165 عالميًا،بينما إحتلت العاصمة الموريتانية نواكشوط المرتبة 194 عالميًا و الجزائر العاصمة في المرتبة 195 عالميًا.

أما عربيًا فقد احتلت مدينة دبي الإماراتية المرتبة 26 عالمياً، والمرتبة الأولى عربياً، تلتها أبو ظبي في المرتبة الـ40 عالمياً والثانية عربياً؛ وجاءت العاصمة السعودية الرياض في المرتبة 45 دولياً، والثالثة عربياً، تلتها بيروت في المرتبة الرابعة عربياً والمرتبة 65 عالمياً؛ أما المنامة فجاءت في المرتبة الخامسة عربياً، وحلت عمان في المرتبة السادسة.

وصنفت الدوحة في المرتبة السابعة عربياً، تلتها جدة ومسقط ثم الكويت. أما مدينتا الدار البيضاء والرباط فحلتا على التوالي في المرتبة الحادية عشرة والثانية عشرة على المستوى العربي.
كما جاءت في المرتبة السادسة عالميًا والأولى إفريقيا مدينة لواندا الأنغولية، ثم شنغاي ونجامينا التشادية، ثم بيجين، وبرن وجنيف في سويسرا؛ فيما احتلت نيويورك الأمريكية المرتبة 13 عالمياً.

فيما أفاد ذات التقرير أن مدينة هونغ كونغ تتربع على رأس لائحة أغلى المدن من حيث المعيشة للأجانب، تليها طوكيو وزيوريخ وسنغافورة وسيول.و حلت مدينة نيويورك الأمريكية في المركز 13 عالميًا، ثم سان فرانسيسكو في المركز 28 عالميًا، فيما جاءت باريس في المرتبة 34 دولياً.

أما في ذيل اللائحة فجاءت مدينة كراتشي الباكستانية في المرتبة 205 دولياً، ثم بنجول الغامبية، وبيشكيك في قيرغستان، وتونس في المرتبة 208، ومدينة تشكينت الأوزباكستانية في آخر الترتيب
وأشارت الدراسة، الصادرة ،الثلاثاء الماضي، إلى أن معظم دول منطقة الشرق الأوسط تراجعت في الترتيب؛ وذلك بسبب تسجيل انخفاض في تكاليف الإقامة والإيجار في جميع أنحاء المنطقة.

وتعتمد ميرسر على عوامل عدة في ترتيب المدن الدولية، منها عدم استقرار أسعار سوق العقار، إضافة إلى معدلات التضخم وتذبذب أسعار السلع والخدمات وتأثيرها على ممارسة الأعمال التجارية.
وتعد دراسة “ميرسر” معترفًا بها على مستوى العالم لكونها من أكبر الدراسات شمولية، وهي موجهة لمساعدة الشركات متعددة الجنسيات والحكومات من أجل وضع إستراتيجيات التعويض لموظفيها المغتربين.

وشملت الدراسة 209 دول عبر القارات الخمس بقياس التكلفة النسبية في ما يخص السكن والنقل والملابس والسلع المنزلية والترفيه. وتبين أن أربعا من بين أغلى مدن في العالم بالنسبة للمغتربين توجد في آسيا.
ويتيح هذا المؤشر الخاص بتكلفة المعيشة، حسب “ميرسر”، حماية القدرة الشرائية لموظفي الشركات الكبرى والحكومات عند نقلهم خارج بلادهم، خصوصاً في ما يخص تكاليف الإقامة.
ويوضح التصنيف كيف أن تقلبات العملة والتحولات في أسعار السلع والخدمات، يمكن أن تؤثر على القوة الشرائية للاجانب في المدن التي يقطنون فيها.

تصنيف المدن الــــ10 الأكثر غلاء عبر العالم:
1-هونغ كونغ
2-طوكيو “اليابان”
3-زوريخ “سويسرا”
4-سنغافورة “سنغافورة”
5-سيول “كوريا الجنوبية”
6-لواندا “أنغولا”
7-شنغهاي “الصين”
8-نجامينا “التشاد”
9-بيكين “الصين”
10-بورن “سويسرا”
تصنيف المدن الــــ10 الأقل غلاء في العالم:
200-ماناغوا “نيكاراغوا”
201-تيغوسيغالبا “الهندوراس”
202-مينسك “بيلاروس”
203-تبيليسي “جيورجيا”
204-بلانتير “مالاوي”
205-كراتشي “باكستان”
206-بانجول “غامبيا”
207-بيشكيك “قيرغيزيستان”
208-تونس العاصمة “تونس”
209-طشقند “أوزباكستان”

رابط تقرير “ميرسر

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.