الرئيسية » امضاء ثلاث اتفاقيات تعاون لفائدة بلديتي المهدية والمروج

امضاء ثلاث اتفاقيات تعاون لفائدة بلديتي المهدية والمروج

تم، اليوم الاربعاء 5 سبتمبر 2018، امضاء ثلاث اتفاقيات تعاون لفائدة بلديتي المهدية والمروج في اطار التعاون التونسي السويدي من خلال برنامج “SymbioCity” الذي يهدف الى دعم مجالات التخطيط العمراني والتنمية الحضرية.

وقد تم إمضاء الإتفاقيات تحت اشراف وزير الشؤون المحلية والبيئة رياض المؤخر وسفير السويد بتونس “Sem Fredrik floren” وبحضور كل من كاتب الدولة للشؤون المحلية والبيئة شكري بن حسن ومدير إدارة “SKL” الدولية ” Jerker Stattin ” ورئيسة الجامعة الوطنية للمدن التونسية سعاد عبد الرحيم.
وتتمثل هذه الاتفاقيات وفق بلاغ وزارة الشؤون المحليّة في اتفاقية تعاون بين وزارة الشؤون المحلية والبيئة ومنظمة “skl” السويدية للتعاون، وبين بلدية المهدية و منظمة “skl” السويدية للتعاون والجامعة التونسية للمدن التونسية، وبين بلدية المروج ومنظمة “skl” السويدية للتعاون والجامعة التونسية للمدن التونسية.

وفي هذا اإطار ذكر الوزير بالخطوات التي قطعتها تونس في مجال اللامركزية ودعم الحكم المحلي على اثر صدور مجلة الجماعات المحلية و الانتخابات البلدية، مستعرضا مجالات التعاون بين تونس والسويد والافاق المتاحة لمزيد تعزيزها في مختلف المجالات لمرافقة مسار اللامركزية وتركيز نظام الحوكمة المحلية بالبلديات.

واشار المؤخر الى انه تم اختيار بلديتي المروج والمهدية بعد فرز الترشحات التي تقدمت بها مجموعة من البلديات المشاركة في البرنامج داعيا الى ضرورة تعزيز القدرات البشرية والمالية للبلديات للاضطلاع بمهامها على احسن وجه.

من جانبه اكد سفير السويد “Sem Fredrik floren” على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين، سيما في اطار دعم قدرات البلديات في مجال العمل البلدي من خلال تبادل الخبرات والاستئناس بالتجارب السويدية في هذا المجال، كما ذكّر بالمشاريع التي انجزتها منظمة “skl” السويدية للتعاون بتونس منذ سنة 2013.

وللإشارة فإن برنامج ” SymbioCity ” الممول من قبل الوكالة السويدية للتنمية والتعاون الدولي “SIDA” يتمثّل في دعم مجالات التخطيط العمراني والتنمية الحضرية ببلديتي المهدية والمروج، بكلفة جملية تقدر بـ 500.000 اورو.

ويهدف البرنامج الى تحقيق التنمية الحضرية المستدامة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية من خلال الاستجابة للتحديات التي تواجه التنمية الحضرية في بلديتي المهدية والمروج.
كما يهدف الى وضع استراتيجيات التنمية الحضرية التي يمكن أن تدعم وتطور مستوى العمل البلدي من خلال الدعم الفني وتعزيز قدرات البلديات في وضع خطط تنمية حضرية مستدامة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.