الرئيسية » مركز الموسيقى العربية والمتوسطية وسوتيميدديا يصدران : Médiations musicales،médiations thérapeutiques

مركز الموسيقى العربية والمتوسطية وسوتيميدديا يصدران : Médiations musicales،médiations thérapeutiques

مجموعة من الدراسات لخبراء جامعيين تونسيين وأجانب حول آخر المستجدات العلمية في ميدان العلاج بالموسيقى ضمتها نصوص كتاب جاءت في 154 صفحة ، تمت صياغتها وتجميعها بالتعاون مع الجمعية الوطنية للعلاج بالموسيقى برئاسة الدكتورة رحاب الجبالي، وصدّرت من قبل الأستاذة الدكتورة ايديت لوكور. إحدى أهم الباحثات في مجال العلاج بالموسيقى .

اصدر مركز الموسيقى العربية والمتوسطية ومنشورات سوتيميديا كتابا مشتركا تم عرضه للعموم خلال فعاليات الندوة الدولية حول الوساطة الموسيقية والعلاج بالموسيقى ، الملتئمة بقصر النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد يومي 28 و29 سبتمبر2018 . الكتاب  Médiations musicales-médiations thérapeutiques ، مجموعة من لدراسات لخبراء جامعيين تونسيين وأجانب حول آخر المستجدات

العلمية في ميدان العلاج بالموسيقى على غرار التطبيقات العلاجية للمواليد قبل الأوان وللأطفال ذوي الحاجيات الخصوصية وكيفية استغلال الموسيقى كوساطة في تنمية المقدرات الذهنية للمصابين بمرض التوحد وتخفيف التوتر خلال حصص العلاج الكيمائي لمرضى السرطان.
نصوص الكتاب التي جاءت في 154 صفحة ، تمت صياغتها وتجميعها بالتعاون مع الجمعية الوطنية للعلاج بالموسيقى برئاسة الدكتورة رحاب الجبالي، وصدّرت من قبل الأستاذة الدكتورة ايديت لوكور إحدى أهم الباحثات في مجال العلاج بالموسيقى .

ومن بين فصول الكتاب المهمة فصل بقلم الدكتورة كوثر اللموشي الشابي بعنوان الموسيقى كعلاج في القرون الوسطى .وفي هذا الفصل سلطت كوثر الضوء على الابداعات العربية في هذا المجال متاثرة بالفلسفة الاغريقية ، واسهبت في الحديث عن المورستنات . ثم تطرقت الى العلاج بالموسيقى ورواه بدءا باخوان الصفاء الذين اشروا الى تاثير الموسيقى في الانسان بل في الحيوان ايضا مشيرة الى ما يسمى بالحداء لحث القافلة على التقدم وعدم التكاسل . اخوان الصفاء اسهبوا في الحديث عن الاصوات وتاثيراتها فقرروا ان الاصوات العالية الفجئية يمكن ان تؤدي الى الهلاك . كوثر اللموشي تحدثت عن الفارابي وتعرضه لدور الموسيقى في العلاج وكذلك الكندي الذي تحدث عن تاثير الموسيقى في مكونات الدم .ولم تغفل الدكتورة اللموشي عن الرازي وابن سينا الذي اشار في كتابه القانون في الطب الى شيئين للمزاج الجيد للمواليد الجدد وهما الموسيقى والحركة .بل ان العرب ادركوا تاثير الموسيقى على الحيوان كالدلافين في البحار مثلا .

ومن بين الفصول المهمة في الكتاب فصل عن الطفل والموسيقى والوساطة للدكتورة ريم الجمل التي تعمقت في مفهوم الوساطة بكل ابعاده ، مذكرة بان الوساطة في المجال الموسيقي تتطلب اطرافا ثلاثة : وسيط يتولى العملية ومتقبل وموضوع وساطة . اما الدكتورة اسمى مجد فقد ركزت على الضغط النفسي والتوترات العصبية . وفي الكتاب عدة فصول مهمة جديرة بالمتابعة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.