الرئيسية » “روزا لكسمبورغ” و” نشاز” يناقشان كتاب ” المولودة ” للناشطة المصرية نادية كامل

“روزا لكسمبورغ” و” نشاز” يناقشان كتاب ” المولودة ” للناشطة المصرية نادية كامل

 والدتها مهاجرة إيطالية كاثوليكية ، ووالدها يهوديً مصريً ، انضمت نادية كامل إلى صفوف الحزب الشيوعي المصري ،وتزوجت بعد ذلك من الشيوعي سعد كامل ،وقضت 7 سنوات من حياتها في السجون المصرية . ناديةجزء من الحياة الداخلية غير المسموعة لليسار المصري .

الجمعة 19 اكتوبرتناقش مؤسسة روزا لوكسمبورغ بمقرها بموتيال فيل، بالتعاون مع جمعية نشاز، كتاب “المولودة” بحضور المؤلفة والمخرجة المصرية نادية كامل. يدير الحوار فتحي بن الحاج يحيى.

هذا الكتاب هو رواية وثائقية تحكي السيرة الذاتية للناشطة المصرية نائلة كامل /ماري ايلي روزنتال. نادية كامل السينمائية المصرية التي  تنشر لأوّل مرّة كتابها الذي مثّل حدثا في تاريخ الأدب المصري.  ولدت ماري / نائلة، في عام 1931 ،وتقص الأحداث العامة التي مرت بها من وجهة نظر شخصية بحتة. كانت والدتها مهاجرة إيطالية كاثوليكية ، وكان والدها يهوديًا مصريًا ، ابنًا لمهاجرين أتراك / أوكرانيين. في نهاية الحرب العالمية الثانية وفي سن السادسة عشرة ، انضمت إلى صفوف الحزب الشيوعي المصري وتزوجت بعد ذلك من الشيوعي المصري سعد كامل وقضت 7 سنوات من حياتها في السجون المصرية.

قصة ماري / نائلة هي جزء من الحياة الداخلية غير المسموعة لليسار المصري وتكشف حكايتها عن جوانب خفية من تاريخ وطنها مصر. تروي ماري / نائلة حكايات تركز على النشاط السياسي وذكريات رفاقها، مع إيلاء اهتمام كامل لخبرتها الحياتية. يقدم الكتاب قصة مؤثرة وغنية بالمعلومات وآسرة لجمهور متنوع.

يستند الكتاب إلى مقابلات بين نادية ونائلة – عشرات الساعات – سجلتها نادية بشكل رئيسي حتى عام 2002 وعلى المناقشات التي استمرت حتى وفاة نائلة كامل في عام 2012.
الأمّ تسرد بطريقة بسيطة وعميقة في نفس الوقت سيرة حياتها من السنوات الثلاثين إلى بداية القرن الواحد والعشرين. حوالي سبعين عاما من تاريخ مصر في بعض أوجهه. الوسط اليساري والتقدّمي المصري منذ ما قبل الحرب العالمية الثانية، ونهاية الملك فاروق وصعود الضباط الأحرار، وسجن الشيوعيين المصريين على أيدي عبد الناصر، وهزيمة 67، وقدوم السادات وصعود الإخوان المسلمين في عهده، ثمّ اتفاقيات كامب دافيد، وقدوم مبارك. وكيف تعامل اليسار المصري مع كلّ هذه الأحداث. سيرة ذاتية ممتعة مكتوبة بالدارجة المصرية. وهي من الكتب القلائل التي توخّت هذا الأسلوب.
يؤثث اللّقاء كلّ من هانيا أسود ويمنى الختام، وهنّ صديقات المخرجة وعايشن بعضا من فصول حياة الأمّ نائلة كامل الصحفية المعروفة وزوجة سعد كامل أحد أقطاب الثقافة في مصر ومسؤول الثقافة الجماهيرية في عهد جمال عبد الناصر.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.