الرئيسية » مؤسسة تحدي الألفية الأمريكية تصادق على منح تونس هبة بقيمة تناهز 1000 مليون دينار

مؤسسة تحدي الألفية الأمريكية تصادق على منح تونس هبة بقيمة تناهز 1000 مليون دينار

التقى وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي،  السيد زياد العذاري بعد ظهر اليوم بالسيدة Kyeh KIM ، نائبة رئيس برنامج تحدي الألفية الأمريكية التي تؤدي زيارة عمل حاليا إلى تونس وذلك بحضور سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس.

وأعلنت السيدة KIM في هذا الإطار، عن مصادقة لجنة التصرف في الاستثمارات للمؤسسة  الامريكية  في اجتماعها الأخير، و بموافقة كل أعضاءها، على الملف المقدم من الجانب التونسي و تخصيص هبة لتمويل المشاريع المقترحة بقيمة جملية تناهز 350 مليون دولار أي ما يقارب 1000 مليون دينار.

و تهم المشاريع التي حظيت بموافقة المؤسسة الامريكية و التي اشتغلت عليها لجنة قيادة من وزارة التنمية والتعاون الدولي وبمساهمة من وزارات النقل والفلاحة والتجارة وتكنولوجيات الاتصال والاقتصادي الرقمي الى دفع النمو والاستثمار الخاص عبر تركيز منظومات معلوماتية متطورة و مندمجة و تطوير المنظومة اللوجستية و رقمنة الخدمات للمستثمرين وتطوير البنية التحية هذا إضافةً الى مشاريع تهم تحسين التحكم في الموارد المائية  ومواجهة ندرة المياه.

و من جانبه ثمّن السيد زياد العذاري مصادقة المؤسسة الحكومية الامريكية على تمويل المشاريع المقترحة من الجانب التونسي شاكرا إياها على ثقتها في تونس واعتبر هذا التمويل الضخم دلالة على متانة روابط الشراكة و الصداقة بين تونس و الولايات المتحدة. كما أكّد على التزام الحكومة التونسية بدفع الاصلاحات الاقتصادية وتحسين مناخ الاستثمار باعتبارها شرطا لنجاح هذا البرنامج الضخم وانسجامها مع أولويات تونس في المرحلة الراهنة  وذلك تلازما مع ما أقرته الحكومة من إجراءات في الآونة الأخيرة للحدّ من العوائق البيروقراطية وتسهيل عمليات الاستثمار بصفة خاصة والنشاط الاقتصادي عامة.

وأعرب الوزير في نفس الإطار عن ارتياحه للجهود التي بذلها فريق العمل المشترك مع الجانب الامريكي سواء على مستوى المنهجية التي تمّ اعتمادها أو على مستوى النسق، منوها بمستوى التعاون القائم مع مؤسسة تحدي الألفية الأمريكية وكلّ الأطراف ذات العلاقة ومؤكدا على حرص وزارة التنمية على مزيد تشريك القطاع الخاص في هذه المشاريع المهيكلة و حسن التنسيق مع كل الوزارات والهياكل العمومية المعنية بهذه المشاريع. مذكرا في هذا الصدد بالجلسات التشاورية آلتي تم تنظيمها بداية الصيف الفارط ومؤكدا على استمرار التشاور في المستقبل قصد الانتهاء من صياغة المشاريع والبدء في إنجازها الفعلي قبل موفّى ديسمبر 2019.  

ويذكر أن مؤسسة تحدي الألفية ( MCC ) هي وكالة حكوميّة أمريكيّة تهدف الى مكافحة الفقر عبر تحقيق نموّ ادماجي. وكانت تونس قد أمضت في شهر مارس 2018 على إتفاقية هبة بمبلغ 7.95 مليون دولار لتمويل مرحلة تحديد المجالات والمشاريع التونسية المزمع عرضها على لجنة التصرّف في الاستثمارات للمؤسسة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.