الرئيسية » جيل السينما : برنامج بيداغوجي لقراءة الصّورة السّينمائيّة في المدارس الإعداديّة (صور)

جيل السينما : برنامج بيداغوجي لقراءة الصّورة السّينمائيّة في المدارس الإعداديّة (صور)

أكثر من 120 تلميذا من 12 مدرسة إعداديّة عموميّة في تونس يشاركون في برنامج “جيل السّينما” لقراءة الصّورة السّينمائيّة والتّعبير السّمعي البصري أثناء 15 حصّة خلال السّنة الدّراسيّة 2019/2018.


 مشروع “جيل السّينما” موجّه لتلاميذ مدارس إعداديّة لا يمتلكون فرص المشاركة في الأنشطة الثّقافيّة وهي ضروريّة للتّطوّر الفكري والمواطني لليافعين.

في عصر يتّسم بتعرّض الأطفال لتدفّق كمّيات كبيرة من الصّور أصبح من الحياتيّ تطوير بيداغوجيا من أجل قراءة نقديّة للصّورة لتفادي استهلاك الأطفال لهذه الصّور بطريقة سلبيّة.

من ناحية أخرى تطوّر النّقاشات حول الأفلام في إطار مشروع “جيل السّينما” ثقة الأطفال في أنفسهم عند أخذ الكلمة وتنمّي حسّ الحوار لديهم.

أمّا ورشات التّعبير السّمعي البصري الّتي ينشّطها سينمائيّون فهي تمكّن الأطفال المشاركين من تغذية حسّهم الفنّي ومن التّعبير عن مشاغلهم عبر صناعة أفلام صغيرة بتأطير من سينمائيّين محترفين.

“جيل السّينما”

هو مبادرة لجمعية “صدى السّينما” الّتي أسّسها محبّون للسّينما نشطاء من أجل نشر الثّقافة السّينمائيّة.

فهو يهدف أيضا لنشر الثّقافة السّينمائيّة بإعادة إحياء تقليد الذّهاب إلى السّينما لحضور عروض يناقش إثرها التّلاميذ الأفلام المعروضة.

انطلق مشروع “جيل السّينما” في أكتوبر 2018 بمشاركة 12 محبّا للسّينما يقيمون في المدن المعنيّة بالمشروع في ورشة لتطوير قدراتهم في بيداغوجيا الصّورة يشتغل المستفيدون من هذه الورشة حاليّا ضمن شبكات محلّية تضمّ كلّ واحدة مدرسة إعداديّة وفضاء عروض سينمائيّة ونادي سينما أو جمعيّة سينمائيّة بهدف تقريب المجتمع المدني الثّقافي من المؤسّسات التّربويّة العموميّة.
توجد المدارس الإعداديّة المشاركة في الكرم الغربي وتونس – وسط المدينة ووادي اللّيل وبنزرت ومنزل بورقيبة والحمّامات ومنزل تميم وبرقو والمنستير والرديّف وقابس وجربة.
يستمرّ المشروع أثناء السّنة الدّراسيّة 2019/2018 في شكل حصص أسبوعيّة لقراءة الصّورة السّينمائيّة وعروض بفضاءات ثقافيّة وورشات تعبير سمعي بصري.  


و “جيل السّينما” هو مشروع لجمعيّة صدى السّينما بالاشتراك مع جمعيّة “مسارب” والجامعة التّونسيّة لنوادي السّينما ووزارة التّربية بمساندة “تفنّن – تونس المبدعة” وهو مشروع لدعم تقوية القطاع الثّقافي بتمويل من الاتّحاد الأوروبّي في إطار برنامج دعم القطاع الثّقافي بتونس (PACT) التّابع لوزارة الشّؤون الثّقافيّة المشروع هو تعاون لشبكة EUNIC للمعاهد الثّقافيّة الوطنيّة للاتّحاد الأوروبّي ينفّذه المجلس الثّقافي البريطاني.
الشّركاء المحلّيّون للمشروع هم نوادي السّينما بوادي اللّيل والحمّامات ومنزل بورقيبة والرديّف والمنستير وجمعيّات سينما للجميع (قابس) ولوتوس (جربة) وعيون برقو والماجستيك – المركّب الثّقافي للشمال (بنزرت). 

جمعيّة صدى السّينما

تعمل جمعيّة صدى السّينما على نشر الثّقافة السّينمائيّة في جميع أنحاء البلاد التّونسيّة وبالتّركيز على المناطق والفئات الّتي يصعب فيها الولوج إلى العروض السّينمائيّة. أنجزت مشروع “صور أقوى من السّينما” بالتّعاون مع جمعيّة “شوف” لإقامة عروض سينمائيّة لأفلام ضدّ العنف المسلّط على النّساء في مبيتات الطّالبات والسّجون ومراكز إيواء النّساء ضحايا العنف.
انطلقت أوّل تجربة لمشروع “جيل السّينما” في أكتوبر 2017 بالمدرسة الإعداديّة “أسد بن فرات” بالكرم الغربي بسينيمدار بالتّعاون مع جمعيّة مسارب. اليوم تطوّر المشروع ليشمل 12 مدرسة إعداديّة بالجهات التّونسيّة بالتّعاون مع جمعيّة “مسارب” والجامعة التّونسيّة لنوادي السّينما ووزارة التّربية بمساندة “تفنّن – تونس مبدعة”.


شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.