الرئيسية » الكرباعي يدعو السلطات التونسية الى تدويل قضية النفايات الايطالية

الكرباعي يدعو السلطات التونسية الى تدويل قضية النفايات الايطالية

أفاد النائب عن التيار الديمقراطي دائرة ايطاليا مجدي الكرباعي في تصريح لراديو ماد اليوم الخميس 24 ديسمبر 2020 ان الاعلام الايطالي بدأ يتناول قضية النفايات الايطالية التي تم توريدها الى تونس عبر ميناء سوسة التجاري بعد ان كان هناك تعتيما على الموضوع.

واشار الكرباعي الى انه قد قام منذ اكتشاف فضيحة النفايات الايطالية بمراسلات لعدّة جهات برلمانية ورسمية في ايطاليا، داعيا السلطات التونسية الى ضرورة القيام بدورها الديبلوماسي في الغرض.

وأوضح الكرباعي أن الاتفاق الذي وقع لتوريد شحنة النفايات كان على مرأى وعلى علاقة بعدّة سلط إيطالية وتونسية على غرار وزارة البيئة ووكالة التصرف في النفايات إلّا أنه لم يمرّ على الجهة الرسميّة المختصّة في عملية التسليم في منطقة ‘بال’ والتي تتصل بالسلطات التونسية لاعلامهم بقدوم الشحنة وهذا التمشي لم يحصل وهو ما يعدّ خرقا قانونيا وفق قوله، مشيرا الى انه وحسب الاتصالات التي قام بها مع جهات رسمية ايطالية فان الشركة التي قامت بالتوريد لم تتلقى الى حدود يوم امس اي اتهام في الغرض رغم الايقافات لعدد من المسؤولين التونسيين.

واشار نفس المصدر الى أنّ الفصل الثامن من ‘اتفاقية بال’ وكذلك منطقة كمبانيا وعدت كتابيا حسب ما وصل اليه بإعادة النفايات إلى ايطاليا في صورة قيام الدولة التونسية بتدويل القضية.

وفي سياق متصل طالب مجدي الكرباعي السلطات التونسية بضرورة التحرك الجدي والفوري ورفع قضيّة دوليّة في الموضوع واستغلال التضامن الدولي مع القضية من أجل اعادة النفايات الى ايطاليا وطلب تعويضات من إيطاليا على الضرر الذي وقع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.