الرئيسية » “لاباس” يطلق الدفعة الثامنة لبرنامجه المتعلق بحضانة المشاريع”

“لاباس” يطلق الدفعة الثامنة لبرنامجه المتعلق بحضانة المشاريع”

 يواصل “مُسرّع” الابتكار الاجتماعي “لاباس” (Le Lab’ess) التزامه بدعم ريادة الأعمال الاجتماعية بالتزامن مع انطلاق الدفعة الثامنة لحاضنته. خلال الشهر الحالي، انطلق لاباس في مرافقة عشر صاحبات وأصحاب مشاريع ذات تأثير إجتماعي.

حاضنة في خدمة التجديد الاجتماعي

في سياق اجتماعي واقتصادي وبيئي حافل بالتغيّرات، تظهر حاجيات مستجدة تتطلّب إجابات مبتكرة. تنخرط حاضنة “لاباس” في هذا المسعى الذي يطمح لتهيئة أفضل الظروف لإنشاء شركات تعتمد الابتكار الاجتماعي وتتمكن من التأثير الحقيقي على المجتمع.

على مدى ستة أشهر، تقوم الحاضنةُ بمرافقة صاحبات وأصحاب المشاريع المُبتكِرة التي تقدّم إجابات واقعية للمشاكل البيئية والاجتماعية من خلال الدعم والتدريب والتمويل. في هذا الإطار، تمنح “لاباس” لكل صاحبة وصاحب مشروع تدريبا بقيمة 20000 دينار، بفضل الدعم الذي تقدمه لها عدة جهات مانحة مهتمة بمسألة التأثير الاجتماعي. كما يستفيد نظام الدعم الشامل هذا من دعم الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) والاتحاد البنكي للصناعة والتجارة (UBCI) ومشروع “Innov’i – EU4Innovation ” لدعم النظام البيئي لريادة الأعمال المبتكرة المموّل من الاتحاد الأوروبي والذي تسهر على تنفيذه مؤسسة ” Expertise France “.

 تقدّم أكثر من 240 شخصا من صاحبات وأصحاب المشاريع بطلبات الانضمام إلى الحاضنة في إطار الدفعة الثامنة التي انطلقت يوم غرة أفريل الفارط. بعد انعقاد المخيم التدريبي في مرحلة أولى والمقابلات الفردية في مرحلة ثانية، وقع الاختيار على 10 رواد أعمال لينضمّوا إلى هذه الدفعة الجديدة. رواد قدموا مشاريع مبتكرة وصديقة البيئة قادرة على البروز ضمن اقتصاد الغد!

اكتشف الدفعة الثامنة: مشاريع جديدة من أجل أثر مستدام

“شكارتي” (Chkarty) : علامة تجارية متخصّصة في صناعة الحقائبِ والاكسسواراتِ الحرفية المسؤولة بيئيا ، و المُصمّمة من الأقمشة المستعملة وتطمح أن تكون بديلا عن الأكياس البلاستيكية.

“بريماليديك”(Permaludik): تسعى لتحسيس الأشخاص من جميع الأعمار حول ضرورة حماية الطبيعة من خلال الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي تقوم بها لإعادة تثمين منتجات التعليب.

“ابتسامات للملائكة” sourires aux anges ): علامة تجارية متخصصة في المنتجات الطبيعية الموجهة للرضّع.

“دائرة الفطريات” ((fungi circle: مزرعة حضرية تقوم بجمع وإعادة تدوير نفايات القهوة والخشب لإنتاج الفطر الطبي الصالح للأكل والأسمدة العضوية.

“خلية وعسل”(Ruche & miel): تحث المواهب الرقمية التونسية على عدم مغادرة البلاد من خلال انشاء مدرسة واستوديو يقومان بتطوير تطبيقات الهاتف المحمول المسؤولةِ بيئيًا.

“كوري” (Cauri): علامة تجارية خاصة بالملابس الداخلية النسائية المستخدمة أثناء فترة الحيض، صديقة البيئة، قابلة للغسيل وإعادة الاستخدام وتحلُ مَحلَ وسائل الحماية الصحية ذات الاستعمال الواحد.

“كومبورول”(ComporolL ): يحوّل نفايات المطبخ و الحديقة إلى سماد عضوي بفضل السماد الدوّار الخاص به.

“بلو تِن”(Blue TN): وسيلة إعلامية رقمية مُخصّصة كليا لتناول القضايا البيئية.

“بيو هات “(Bioheat): هي شركة متخصصة في إعادة تثمين ثَفَلِ الزيتون لإنتاج الطاقة على شكل قوالب قابلة للاشتعال.

“بوكاشي بوكس” (bokashi box) صندوق “بوكاشي” يوفر أثاثا للمطبخ خالٍ من النفايات بدءًا من النفايات العضوية المنزلية وصولا إلى الزارعِ لإعادة تثمينِ النفاياتِ المطبخيةِ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.