الرئيسية » جمعية السينمائيين التونسيين: الذكرى الأولى لوفاة المخرجة والمونتيرة مفيدة التلاتلي

جمعية السينمائيين التونسيين: الذكرى الأولى لوفاة المخرجة والمونتيرة مفيدة التلاتلي

فقدت السينما التونسية أحد رموزها وصنّاعها برحيل االمخرجة مفيدة التلاتلي التي ساهمت بشكل جليّ في إشعاع السينما التونسية على مدى أربعة عقود على الأقلّ إذ عملت الرّاحلة مونتيرة chef monteuse في عدد كبير من الأفلام التونسية بعد تخرّجها من معهد الدراسات السينمائية العليا IHDEC بباريس. فعملت مع عبد اللطيف في “سجنان” و”عزيزة” و محمود بن محمود في”عبور” ومع الطيب الوحيشي في “ظلّ الارض” و “مجنون ليلى” و مع ناصر خمير في ” الهائمون” ومع فريد بوغدير في “عصفور السّطح” وأفلام أخرى كثيرة لا تتّسع لها هذه الورقة كما تعاونت مع مخرجين من المغرب والجزائر وفلسطين مثل مرزاق علواش في”عمر قتلتو الرجولية” وميشال خلايفي في”أنشودة الحجر.”


في بداية التسعينيات بدأت تمارس الإخراج فكان فيلمها الطويل الأوّل “صمت القصور” الذي انتج سنة 1993 وعرض سنة 1994 ونال التانيت الذهبي لمهرجان أيام قرطاج السينمائية وجوائز أخرى عديدة في مهرجانات دوليّة. كما انتُخِب ضمن أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما من إخراج سيّدات. ومعلوم أنّ “صمت القصور” كان بداية انطلاق الممثلة المتألقة هند صبري.
فيلمها الطويل الثاني كان “موسم الرجال” ثمّ أخرجت فيلما لقناة ARTÉ الفرنسية الألمانية بعنوان” نادية وسارة.”كانت الراحلة تتمتّع بخصال إنسانية عديدة منها النّقاء والتواضع وطيب المعشر والدّفء الإنساني إلى جانب الكفاءة المهنية ما جعلها حاضرة في عديد المهرجانات المرموقة عضوة في لجان التحكيم.
ستبقى مفيدة التلاتلي راسخة في ذاكرة السينما التونسية ورائدة من رواد تاريخها.


شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.