الرئيسية » الإنطلاق الرسمي لتفعيل الصندوق INNOVATECH لدعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة المبتكرة

الإنطلاق الرسمي لتفعيل الصندوق INNOVATECH لدعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة المبتكرة

أشرف كل من وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة نائلة نويرة القنجي ووزير الاقتصاد والتخطيط السيد سمير سعيد ووزيرة المالية السيدة سهام البوغديري نمصية على موكب الإنطلاق الرسمي لصندوق ” INNOVATECH “، وهو أول صندوق استثماري متخصص لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة المبتكرة والمعززة للنمو، وتقدر تمويلات هذا الصندوق بـ 125 مليون دينار وذلك بحضور المديرة العامة المساعدة لصندوق الودائع والأمانات السيدة ناجية الغربي ومدير مكتب البنك الدولي في تونس السيد Alexandre Arrobio والمدير المشرف على الصندوق السيد طارق التريكي.

ويندرج الصندوق الذي يشرف عليه صندوق الودائع والأمانات وSMART CAPITAL بتمويل من البنك الدولي في إطار دعم الشركات الناشئة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة.

ويهدف إلى تعبئة 125 مليون دينار موجه إلى المؤسسات الصغرى والمتوسطة المبتكرة التي مر على إحداثها أكثر من سنتين على الأقل وتشغل بين 10 و200 عاملا ولديها آفاق نمو مؤكدة واستقرار مالي وتقترح برامج تنمية تشمل بالأساس الاستثمارات في الابتكار وتكنولوجيات قطاعات التعليم والصحة والتكنولوجيا المالية وقاعدة البيانات والذكاء الاصطناعي ووسائل الإعلام والتجارة الإلكترونية وجميع التقنيات التي من شأنها أن تساهم في تكريس التحول الرقمي.

وأكدت السيدة نائلة نويرة القنجي خلال كلمة ألقتها بالمناسبة، أن هذا الصندوق سيمكن من تعبئة المدخرات الخاصة للنهوض بالقطاعات المستهدفة، من خلال الاستثمار المشترك مع كافة المتدخلين في القطاع الخاص لتمويل المشاريع المجددة وسيتدخل مباشرة في الجانب الابتكاري والتكنولوجي للمؤسسات الصغرى والمتوسطة قصد الرفع من قدرتها التنافسية على الصعيدين الوطني والدولي.

هذا ويتدخل الصندوق بصفة تشاركية بالأساس في القطاع الخاص لتحسين هيكلة تمويل المشاريع المزمع تقديمها للانتفاع بالتمويل.

ويتمثل استثمار الصندوق في شكل مساهمة في رأس المال أو سندات قابلة للتحويل مع مساهمة تتراوح بين 1 و2.5 مليون دينار للمؤسسة في المرحة الأولى ويمكن أن تصل إلى 7 مليون دينار في صورة تمويلات متتالية.

كما يمكن أن تصل نسبة تمويل الصندوق للمؤسسات الصغرى والمتوسطة بين 35 و40 بالمائة على امتداد فترة استثمار قد تصل إلى 5 سنوات.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.