بعد تعليق تونس استعمال لقاح “جونسون آند جونسون”، د. بوجدارية يوضح حقيقة العوارض الجانبية (فيديو)

على اثر صدور بلاغ توضيحي، أكدت من خلاله وزارة الصحة، أنّ تونس قد علقت رسميا استخدام لقاح “جونسون آند جونسون”، طمأن د. رفيق بوجدارية، رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي للأمراض الصدرية بأريانة التونسيين عبر لايف نشره على صفحات الفايسبوك.

حيث أكد أن خطر الإصابة بتخثر الدم وهي من الأعراض الجانبيّة النادرة جدا تظهر بعد حوالي أسبوع من أسبوعين من تلقّي لقاح ”جونسون آند جونسون” ضدّ فيروس كورونا”. و أن نجاعتة ثابتة أكثر من خطورته و إن هناك 60 حالة على 18 مليون ممن تلقوا التطعيم ضد فيروس الكورونا أصيبوا بتخثر في الدم و انخفاض حاد في الصفائح الدموية plaquettes du sang و تم تسجيل 6 حالات وفاة… (البقية في الفيديو).

و قالت الوزارة أن المركز الوطني لليقظة الدوائية لم يسجّل آثار جانبيّة حادة لدى المطعمين بهذا اللقاح و عددهم مليون و 300 ألف شخص في تونس إلى حدود يوم 6 ماي 2022.

وأشارت الوزارة إلى انّ المركز الوطني لليقظة الدوائية يتابع احتمال ظهور مضاعفات جانبية لكافة أنواع التلاقيح منذ انطلاق عمليات التطعيم على الصعيدين الوطني و العالمي.

ويذكر أنّ وزارة الصحة كانت قد أعلنت أمس الاثنين، تعليق استخدام لقاح “جونسون آند جونسون”، وذلك في إطار متابعة المستجدات المتعلّقة بتلاقيح فيروس كورونا، وإثر توصيات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحدّ من استخدام هذا اللقاح.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.