ستشمل 2.2 مليون ناخب..انطلاق عملية التسجيل الآلي بداية من اليوم الخميس (التفاصيل)

أكد فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم انطلاق عملية التسجيل الآلي بداية من اليوم الخميس 16 جوان 2022،لتشمل 2.2 مليون ناخب غير مسجلين بالسجل الانتخابي وان العملية ستتواصل إلى غاية 12 جويلية القادم وانه بالامكان التثبت من عملية التسجيل بادخال الرمز *195* ورقم بطاقة التعريف الوطنية.

وأوضح بوعسكر في حوار له على موجات الاذاعة الوطنية قائلا إن “السجل الانتخابي لسنة 2019 يشمل على 7 مليون ناخب وهو رقم محترم ملاحظ في المقابل ان هناك 2.2 مليون ناخب غير مسجلين وانه من البديهي ان يكونوا مسجلين ويمارسون حقهم في التصويت”.

وذكّر بأن هيئة الانتخابات في جلسة مجلسها الاولى كانت قد دعت الى تنقيح القانون الانتخابي لادماج غير المسجلين في السجل الانتخابي بطريقة آلية، مبينا ان هذه الطريقة غير جديدة وانه تم اعتمادها في انتخابات سنة 2011 قائلا ” للاسف تراجع المشرع عن هذه الآلية سنة 2014″.

واضاف “رجعنا سنة 2022 إلى الاصل وهو ان كل ناخب تونسي تجاوز سن الـ18 سنة ويحمل بطاقة تعريف وطنية هو ناخب بدون اي شرظ او قيد”، متابعا “هي مسالة من المفروض ان يتم الترحيب بها من الهيئة ومن المجتمع المدني والسياسي ويجب ان لا يكون هناك نقد لهذه الآلية”.

واشار بوعسكر إلى ان الضغط على التسجيل (ليس هناك وقت كافي) لا يمكن ان يتيح امكانية التسجيل الطوعي للناخبين وهو ما ادى إلى اللجوء إلى هذا المسلك القانوني واتاحة التسجيل الآلي”، مفيدا بانه سيتم التحصل على المعطيات الضرورية للناخبين غير المسجلين وعناوينهم من المؤسسات الدولة الرسمية وهي وزارة الداخلية والمركز الوطني للاعلامية ووزارة الشؤون الخارجية بالنسبة للجالية بالخارج.

واضاف بوعسكر إلى ان المرحلة الثانية من التسجيل تتمثل في تقريب الناخب الى اقرب مركز انتخابي وان هناك امكانية تغيير مركز الاقتراع عبر ثلاث وسائل وهي الموقع الاكتروني www.touenssa.isie او بادخال الرمز*194* او التنقل إلى اقرب بلدية اين بالامكان ايجاد عون من هيئة الانتخابات الذي بامكانه مساعدة الناخب على تبديل مركز الاقتراع.

ولفت بوعسكر الى ان هذه الخدمة متوفرة ايضا في بعض مراكز البريد وليس في جميعها.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.