ببادرة من مؤسسة التميمي، ندوة اليوم تحت عنوان “الغش والتحيل والخداع والمضاربة وضياع حقوق المستهلك في مجال البعث العقاري”

تنتظم اليوم السبت 2 جويلية 2022، بداية من الساعة الـ9 صباحا وبمبادرة من مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات ندوة تحت عنوان “الغش والتحيل والخداع والمضاربة وضياع حقوق المستهلك في مجال البعث العقاري”، بسيتم خلالها تسليط الضوء على التجاوزات والخزعبلات التي ينتهجها بعض الباعثين العقاريين ضد عدد من الضحايا.

الندوة عبارة عن منتدى لتفعيل الحوار بين العديد من المشاركين وصقصد انارة الرأي العام، وستنتظم بحضور لطفي الرياحي رئيس المنظمة التونسية لارشاد المستهلك ليقدم رؤيته والحلول التي من شانها تطهير قطاع البعث العقاري وحماية حقوق مستهلكي خدماته.

وفيما يلي اهم الاشكاليات التي سيتم تناولها خلال الندوة مع كيفية الاتصال لحضور فعالياتها لمن يهمه الأمر:

سمينار الذاكرة الوطنية الأسبوعي حول

الغش والتحيل والخداع والمضاربة وضياع حقوق المستهلك في مجال البعث العقاري

تقديم الأستاذ لطفي الرياحي وآخرون

يوم السبت 02 جويلية 2022 على الساعة 9.00

لا يخفي عليكم استشراء الغش والتحيل والخداع وضياع حقوق المستهلكين لخدمات بعض الباعثين العقاريين الذين امعنوا دون رادع في انتهاك القانون عدد 17 لسنة 1990 المتعلق بالبعث العقاري وكراس الشروط المتعلق بممارسة مهنة باعث عقاري ومجلة التهيئة الترابية والتعمير والقانون عدد 59 لسنة 2006 المتعلق بمخالفة تراتيب حفظ الصحة بالمناطق الراجعة للجماعات المحلية ومجلة السلامة والوقاية من اخطار الحريق والانفجار والفزع والفصول 283 و292 و294 من المجلة الجزائية.

فعلي سبيل المثال لا الحصر، يتسلم بعض الباعثين العقاريين المارقين تسبقات مالية من ضحاياهم قبل ابرام الوعد بالبيع، علما ان هذا التجاوز لم يتم خصه بعقوبة. كما انهم لا يسلمون ضحاياهم عقد تامين او ضمانا بنكيا بخصوص تلك التسبقات، علما ان هذا التجاوز الخطير لم يتم خصه بعقوبة بالسجن والخطية والمنع من ممارسة النشاط.

هناك صنف من الباعثين العقاريين يستعملون مواد غير المتفق عليها وذات جودة متدنية ولا يسلمون ضحاياهم بطاقة في وصف المواد التي سوف يتم استعمالها تحمل امضاء وختم الباعث العقاري وهذا التحيل اهملته النصوص المتعلقة بالبعث العقاري. صنف اخر من الباعثين العقاريين المارقين لا يحترمون الأمثلة المسلمة الى البلدية وهذا التجاوز يتسبب في عدم حصول ضحاياهم على سند الملكية من مصالح الملكية العقارية.

الاغرب من ذلك ان هؤلاء المارقين يتوصلون في ظروف مشبوهة على الحصول على محضر مطابقة الاشغال وعلى رخصة الاشغال رغم عدم احترام الأمثلة وعدم استظهارهم بشهادة الوقاية المسلمة من مصالح الحماية المدنية مثلما هو الشأن بالنسبة لاحد الباعثين العقاريين بالمركز العمراني الشمالي.

ورغم ان الفصل 46 من مجلة السلامة والوقاية من اخطار الحريق والانفجار والفزع يحجر استعمال المباني التي لم تتحصل على شهادة الوقاية الا ان الباعثين العقاريين المارقين ضربوا عرض الحائط تلك الاحكام في ظل استشراء الفساد وسيادة قانون الغاب وغياب الأجهزة المكلفة بانفاذ القوانين.

صنف اخر من الباعثين العقاريين المارقين والمتحيلين لا يسلمون العمارات للمشتركين في الملكية ولا يدعون المشتركين في الملكية لتكوين نقابة بعد سنة وذلك حتى يدخلوا تحويرات غير قانونية على البناية ويستغلوا الأجزاء المشتركة ويحولوا الميزانين الى طابق إضافي وهذا التحيل يتفرج عليه الجميع، بل ان بعض قرارات الهدم الصادرة بهذا الخصوص في شان احد الباعثين العقاريين المعروفين بالتحيل والغش بالمركز العمراني الشمالي لم تنفذ منذ سنة 2016.

بعض الباعثين العقاريين المتحيلين يمارسون الابتزاز على ضحاياهم من خلال اجبارهم على الامضاء على عقد الشراء النهائي الذي يتضمن بندا يبرؤهم من المسؤولية المدنية الناجمة خاصة عن الغش والتحيل والخداع. صنف اخر من الباعثين العقاريين المشهورين بالتحيل والغش والخداع والدوس على القوانين والتراتيب بعثوا باربع وخمس شركات بعث عقاري وذلك بغاية مواصلة أعمالهم الاجرامية اذا ما تم سحب رخصة او منع احدى شركاتهم من النشاط لان وزارة التجهيز لم تهتم بذاك التحيل. وقد زاد الطينة بلة دوس رؤساء البلديات والولاة على احكام الفصل 266 و267 و268 من مجلة الجماعات المحلية وحرصهم على تعطيل العمل بالقوانين والتراتيب.

• ونزولا عند رغبة عديد الضحايا، قررنا تنظيم ندوة بخصوص كل هذه التجاوزات والخزعبلات لانارة الراي العام ولهذا الغرض استدعينا السيد لطفي الرياحي رئيس المنظمة التونسية لارشاد المستهلك ليقدم لنا رؤيته والحلول التي من شانها تطهير قطاع البعث العقاري وحماية حقوق مستهلكي خدماته.

والدعوة موجهة إلى جميع المهتمين والمعنيين لحضور هذا المنتدى وتفعيل الحوار بكل أريحية وصدق يوم السبت 02 جويلية 2022 ابتداء من الساعة 9.00 صباحا.

تأطير لسعد الذوادي وعبد الجليل التميمي

ملاحظة : الرجاء الالتزام بارتداء الكمامة مع احترام التباعد المكاني وتسديد الانتساب السنوي للمؤسسة لمن لم يقم بذلك.

العنوان المنطقة العمرانية الشمالية – عمارة الامتياز – 1003 تونس الهاتف 0021671231444 . – الفاكس 0021671236677

البريد الإلكتروني fondationtemimi@yahoo.fr////fondationtemimi@gnet.tn

شارك رأيك

Your email address will not be published.