التونسية إيناس ولها..تتألق في عالم تحكيم البطولات الدولية للتنس بعد تعيينها حكمة رئيسية في عدد من مٌباريات “رولان غاروس” (صور)

شهدت الأعوام القليلة الماضية بروز عدد من حكمات التنس التونسيات اللاتي كسبن شهرة غير مسبوقة في لعبة التنس ونلن حظوة كبيرة في عدد من البطولات الدولية، وآخرها بطولتي رولان غاروس وويمبلدون المفتوحتين.

واستقطبت حكمة كرة المضرب إيناس ولها الأضواء في بطولة فرنسا المفتوحة”رولان غاروس” في جوان الماضي عندما أشرفت على إدارة عدد من مباريات تلك البطولة العريقة، ونالت الإشادة والاستحسان من قبل الخبراء في اللعبة.

وسجلت ايناس ولها التي مارست رياضة التنس في نادي صفاقس قبل أن تختار دخول عالم التحكيم، حضورها كحكمة رئيسية، في أكثر من مباراة بالنسخة الأخيرة من بطولة “رولان غاروس”، لتثير تفاعلا واسعا من التونسيين على منصات التواصل كونها أول تونسية يتم تعيينها حكما رئيسيا في بطولة فرنسا الدولية.

وهنأت الجامعة التونسية للتنس ايناس ولها  معربة عن تشجيعها لكل الحكام والحكمات التونسيات الذين شرّفوا اللعبة بعد أن كانت أنس جابر حققت تألقا لافتا، وصنعت لنفسها مسيرة ملهمة في ملاعب التنس.

ومارست ايناس ولها البالغة من العمر 30 عاما،رياضة التنس منذ أن كانت في الرابعة من عمرها وحتى بلوغها التاسعة عشرة بحسب والدها عبد الرزاق ولها الذي قال : “حققت إيناس مسيرة ناجحة في التحكيم حتى الآن، فهي تمارس هذا الاختصاص منذ أن كانت في العشرين من عمرها، وحظيت بتشجيع وإشادة الجامعة التونسية والاتحاد الدولي للعبة. عائلتها فخورة بها ونتمنى أن تواصل هذه المسيرة اللافتة”.

وأضاف عبد الرزاق وهو مدرب تنس: “مشاركة ابنتي إيناس في بطولة رولان غاروس هذا العام هي الرابعة لها وذلك بعد دورات 2019 و2020 و2021. منذ بداية مشوارها التحكيمي في العام 2012 أبدت إيناس رغبة كبيرة في التألق بهذا المجال، وأعتقد أنها تسير على طريق التألق والمشاركة في مختلف البطولات”.

وفي دورة “رولان غاروس” للعام 2019، خطفت إيناس الأضواء لأول مرة عندما تم تعيينها حكمة خط في مباراة الدور الثالث من البطولة والتي كان الإسباني رافاييل نادال المصنف أول عالميا آنذاك طرفا فيها أمام الألماني مادين قبل أن تسجل مشاركتها بانتظام حتى دورة 2022 التي كانت حكمة رئيسية في عدد من مبارياتها.

وقالت سلمى المولهي رئيسة الاتحاد التونسي لكرة المضرب إن الاتحاد التونسي للعبة أقرّ منذ سنوات خطة لتأهيل عدد من الحكام في هذه الرياضة وهو ما أدى لبروز عدد من الحكام من الرجال والنساء.

وأضافت المولهي: “خير مثال على ذلك أنيس الرصايصي (31 سنة) الذي دخل تاريخ بطولة “رولان غاروس” الفرنسية من أوسع أبوابها وذلك في نسخة 2020، إذ بات أول عربي وإفريقي يحظى بشرف الظهور في المباراة النهائية للبطولة والتي جمعت بين أفضل لاعبين للتنس في العالم الإسباني رافييل نادال والصربي نوفاك دجوكوفيتش.

المصدر: سكاي نيوز

شارك رأيك

Your email address will not be published.