كتاب جديد : صفحات من تاريخ وذاكرة المنستير

يصدر قريبا للعقيد المحسن بن عيسى كتابا جديدا يحمل عنوان “”صفحات من تاريخ وذاكرة المنستير”. وهو عبارة عن رحلة مليئة بالأحداث والمواقف والشخصيات التي عرفتها المدينة في مختلف مراحل تاريخها.

حاول المؤلف العودة إلى الينابيع ليرسم صورة واقعية لهذا الماضي بأبعاده المكانية والزمانية، فضلا عن الظروف الاجتماعية والتراكمات الحضارية.

اختار المؤلف انعطاف 2011 كحدّ زمني أعلى للكتاب، فيما شكّل تاريخ نشأة المدينة منذ العصور الأولى الحد الزمني الأدنى. لا يحتاج القارئ كثيرا من التأمل ليجد عبر الصفحات التحولات التي عاشتها المنستير ونتائجها فضلا عن إيقاعها وتطوّرها وتناقضاتها. هناك جوانب تعالى عنها التاريخ وتسرّبت من بين الأيدي، ولكن الكتاب سلّط عليها الضوء، إنها جوانب الذاكرة الجماعية التي تتنزل في موقع وسط بين الفردي والجماعي، وهي حصيلة سيرورات وما ترسَّب في المُخيلة الاجتماعية من قواسم مشتركة.

لا يبتعد هذا العمل عن خدمة الدراسات التاريخية والذاكرة وتوثيق الأحداث، ولعله يساعد الباحثين على إيجاد المفاتيح لجوانب أخرى قد تبدو غامضة. هناك دلالات خفيّة وراء الصفحات والسطور.. إنها حيز الحقيقة. يمكن اقتناء الكتاب حال صدوره مبدئيا بجمعية صيانة المدينة – دار الشرع- بالمنستير.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.