مسرحية “مايراوش” (إخراج منير العرقي) ضمن فعاليات مهرجان المسرح التونسي ” مواسم الابداع ” بقاعة الفن الرابع (فيديو)

موعد عرض مسرحية “مايراوش” للمخرج منير العرقي و من إنتاج المركز الوطني لفن العرائس، يوم غد الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 على الساعة 19:30 بقاعة الفن الرابع.

*ملخص للمسرحية نشره مسرح الأوبرا تونس يوم 20 سبتمبر الماضي موثقا بفيديو:

“في غربة وضياع، تجد مجموعة من العميان نفسها ذات مساء لما خرجت من ملجئها صحبة مرشدها الذي أصر على إخراجها بنية التنعّم بدفيء الشمس قبل أن يحل فصل الشتاء..
المرشد المبصر وعدهم بشمس وشاطئ وضفاف لكنه تغيب فجأة ولم يعد..
الليل يرخي سدوله والعميان في غابة موحشة وغريبة في مكان ما من جزيرة نائية يسترقون السمع ويستدلون بما تصلهم من أصوات الغاب، بوم وخفافيش وفحيح و حفيف أشجار و ضجيج لم يتعودوا على سماعه..
متى يعود المنقذ؟ لماذا أخرجهم أصلا من الملجأ؟ كيف سيرجعون اليه وهم غير قادرين على معرفة الطريق بمفردهم؟ عديدة هي أسئلتهم.. من ينقذهم من وحوش الليل وقد غابت الشمس وحل الصقيع وهاج البحر وماج وتساقط الثلج وعصفت بهم الرياح ؟ حيرة العاجز الذي لا يجد لنفسه مخرجا تولد الخوف والهلع
ألم يكن بإمكانهم معرفة طريق النجاة ؟ لماذا لم يحاول أي منهم أن يعول على نفسه، و الاّ ينساق وراء المرشد بعينين مغمضتين ؟
هذه هي الجملة الأساسية كيف نكتسب الوعي؟ وكيف نكف عن التذمر من القوى الطبيعية وكيف نجادل المرشد الدليل المسؤول وصاحب السلطة؟ متى نثور على الوضع لأن حياتنا متعلقة ومتوقفة على ذلك؟ كيف نكون؟؟؟
عاد المرشد الراعي جثة هامدة بل انه لم يغادرهم قط ولكن عميهم حال دون معرفتهم ذلك كلب الملجأ قادهم اليه…الخطر قادم انه سكن فيهم وشل تفكيرهم
الأمل يكبر مع طفل رضيع يرى القادم وبإمكانه مواجهة المصير”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.