تونس : تحذير من التعامل مع منتحلي صفة محاسب على وجه غير قانوني

في البلاغ التالي الذي أصدره اليوم الخميس 23 ماي 2024 لفت مجـمـع الـمـحاسـبـيـن بـالبلاد الـتونسـية انتباه الفاعلين الاقتصاديين لضرورة توخي الحذر و الحيطة و عدم التعامل مع منتحلي صفة محاسب على وجه غير قانوني.

حيث يعمد العديد من الأشخاص الطبيعيين و المعنويين إلى تقديم أنفسهم بصفتهم ممارسين لمهنة المحاسبة و يعملون على عرض خدماتهم على الأشخاص المطالبين بالأداء لمسك و المساعدة على مسك المحاسبة،

و حيث أنّ القانون عدد 16 لسنة 2002 المؤرخ في 4 فيفري 2002 و المتعلق بتنظيم مهنة المحاسبة يوكل حصرية القيام بمهام المحاسبة للأشخاص الطبيعيين أو المعنويين المرسمين بجدول مجمع المحاسبين بالبلاد التونسية و المرسمين بهيئة الخبراء المحاسبين بالبلاد التونسية بصفة استثنائية للقيام بهذه المهام.

و حيث أنّ هؤلاء الأشخاص ليست لهم الصفة القانونية و المؤهلات العلمية و المعرفية للقيام بمهام المحاسبة و يعمدون إلى إغراء الحرفاء بأجور زهيدة دون التقيّد بالقوانين المنظمة للمهنة و بالشفافية و المسؤولية و العناية المطلوبة.

فإنّنا نلفت انتباه الفاعلين الاقتصاديين و عموما كل الأشخاص المطالبين بالأداء سواء كانوا أشخاصا طبيعيين أو معنويين لضرورة توخي الحذر و الحيطة و عدم التعامل مع منتحلي صفة محاسب على وجه غير قانوني و مطالبته بما يثبت الترسيم بالمجمع أو الاستظهار ببطاقته المهنية سارية المفعول لضمان حقوقهم و قانونية الأعمال المقدمة إليهم و جودة الخدمات المسداة.

هذا، و نعلمكم أنّ المجلس الوطني لمجمع المحاسبين بالبلاد التونسية بادر بتتبعات عدلية ضدّ العديد من ممارسي المهنة على وجه غير قانوني و تحميلهم المسؤولية الجزائية لما يقومون به و ذلك من خلال المرصد الوطني للتصدي للدخلاء على مهنة المحاسبة الذي تمّ إحداثه لهذا الشأن.

و ندعوكم لزيارة موقع واب المجمع و الذي يحتوي على قائمة الأعضاء المرسمين بجدول المجمع المخوّل لهم قانونا القيام بمهام المحاسبة.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.