تونس تحتضن المؤتمر الدولي السابع حول تمويل الاستثمار والتجارة في أفريقيا

ينظم مجلس الأعمال التونسي الأفريقي TABC الدورة السابعة من المؤتمر الدولي حول “تمويل الاستثمار والتجارة في أفريقيا” (فيتا 2024) تحت شعار “تعزيز الصناعات المحلية ونقل التكنولوجيا من أجل نمو مستدام وشامل في إفريقيا”، يومي 11 و 12 جوان 2024 بفندق اللايكو، بالعاصمة التونسية.

ستهتم هذه النسخة من فيتا بمواضيع مهمة حول مستقبل القارة الإفريقية، بحضور ممثلين حكوميين، والمؤسسات الأفريقية، والممولين الدوليين، وممثلين عن القطاع الخاص. و سيقع التركيز على ضرورة إعادة ابتكار التعاون بين الدول الأفريقية والسعي لتحقيق التكامل الإقليمي، خاصة من خلال منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (ZLECAF) والسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (Comesa).

شراكات استراتيجية وممثلين رفيعي المستوى:

ستشهد النسخة السابعة من المنتدى الدولي فيتا 2024 مشاركة العديد من الوفود رفيعة المستوى. ولأول مرة، سيشارك ممثلون من ناميبيا، وجنوب إفريقيا، ونيجيريا، وأوغندا، وجزر القمر، وسيشل، وكذلك من بولندا. ستكون جمهورية الكونغو الديمقراطية (RDC) وبولندا ضيفتي الشرف في هذه النسخة.

سيترأس نائب وزير الخارجية البولندي وفداً مهماً، مما يؤكد على الاهتمام المتزايد لبولندا بفرص الاستثمار في إفريقيا. من جهته، سيقود رئيس الوكالة الوطنية لترقية الاستثمارات (Anapi) وحاكم كينشاسا وفداً كبيراً من رجال الأعمال لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

فعاليات جانبية لدعم التنمية القارية:

سيتم تنظيم العديد من الأحداث الجانبية من قبل الشركاء الدوليين لمجلس الأعمال التونسي الأفريقي (TABC) لتغطية موضوعات ذات أهمية قصوى لتطوير إفريقيا.

من بين هذه الأحداث، سيكون هناك منتدى الأعمال الكوري التونسي الأفريقي، وجلسات حول الاستثمار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وناميبيا، وكوت ديفوار (بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية)، ونيجيريا.

كما سيكون هناك يوم الأعمال البولندي، وجلسة حول الصناعة 4.0 من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، وعروض حول الخبرة التونسية من قبل الوكالة التونسية للتعاون الفني (ATCT)، والسياحة كعامل للنمو في إفريقيا من قبل الديوان الوطني التونسي للسياحة (ONTT)، بالإضافة إلى مشروع “قوافل” من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) وExpertise France

علاوة على ذلك، ستسلط شبكة “Get’IT” الضوء على الرقمنة في إفريقيا، وسيبرز التجمع التونسي لصناعة السيارات (TAA) أهمية قطاع مكونات السيارات التونسي.

مشاركة دولية ولقاءات عمل:

أكد أكثر من 1000 مدير عام عن أكثر من 65 دولة مشاركتهم في هذا الحدث الدولي السنوي المخصص لتمويل الاستثمار والتجارة. ويخطط مجلس الاعمال التونسي الافريقي ” TABC “لعقد أكثر من 2000 لقاء ثنائي بين الشركات (Business to Business) والشركات والحكومات (Business to Government) خلال يومي المنتدى. وستوفر هذه اللقاءات فرصًا فريدة لإقامة شراكات استراتيجية ومناقشة مشاريع شراكة مبتكرة.

تونس كنموذج للتحول الإفريقي:

من المنتظر أن تكون النسخة السابعة ل Fita 2024 دورة استثنائية، سواء من حيث جودة المشاركين أو ثراء المحتوى. أين ستعرض تونس خبراتها وقدراتها في مجال الصناعة، من أجل دعم البلدان الأفريقية جنوب الصحراء في سعيها لتعزيز قطاع الصناعة وتعزيز سلاسل القيمة المحلية.

سيكون هذا المنتدى منصة في غاية الأهمية لمناقشة التحديات والفرص الاقتصادية بالقارة الإفريقية، مما يعزز التعاون بين بلدان الجنوب ويحفز النمو المستدام.

ستكون النسخة الحالية من Fita 2024 فرصة فريدة للترويج للمبادرات والشراكات الاستراتيجية الهادفة إلى تنشيط الاقتصادات الأفريقية وتعزيز النمو الشامل والمستدام. وستساهم النقاشات والحوارات التي ستجرى خلال هذين اليومين في رسم مسار واضح لمستقبل التنمية الاقتصادية في إفريقيا، وتبرز الفرص المتاحة للتحول المحلي ونقل التكنولوجيا، التي تعتبر ركيزة التقدم الإفريقي.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.