فتحي بن خليفة: لم يقع تشريك اتحاد الفلاحين في تحديد سعر الأضاحي ‘الحيّ’

قال المستشار الاقتصادي لرئيس الاتّحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، فتحي بن خليفة إنّه “لم يتم الاتفاق على سعر بيع الأضاحي بـ 21.900 دينار “حيّ”، وأنّه لم يتم تشريك المنظمة في تحديد هذا السعر”.

وأضاف بن خليفة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ المنظمة “لا علم لها وأنّ القرار الذي أصدرته الإدارة العامّة للمجمع المهني للّحوم الحمراء والألبان حول بيع الأضاحي لم يتم الاتّفاق بشأنه مع مجلس إدارة المجمع”.

وبيّن أنّ مجلس إدارة المجمع يضم ممثلين عن 4 وزارت إلى جانب 8 أعضاء يمثلون المهنة يتوزّعون على 4 أعضاء من الاتّحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري و4 أعضاء من الاتّحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية علما وأنّ الرئاسة يتولاها عضو من الاتّحاد.

إلى أنّه تمّ عقد جلسة تفاوض يوم 8 ماي 2024، “لم تتمكن من التوصل الى نتيجة بشان الأسعار عقبتها جلسة اخرى لم يتم استدعاء المنظمة لحضورها الى ان صدرت الاسعار الجديدة والتي لا تستجيب لتطلعات مربي الماشية”.

وتحدث بن خليفة عن وجود صنفين من الأضاحي وهي الخرفان أقل من 45 كيلوغرام والتي يصل سعر كلفتها إلى حدود 22 دينار، ملاحظا أنّ الاتّحاد يطالب بهامش ربح بنسبة 15 بالمائة ليصل السعر إلى 25 دينار للكلغ.

ولاحظ أنّ الصنف الثاني وهو “البركوس” والذي يزن أكثر من 60 كليوغرام، كلفة بيع الكيلوغرام منه تبلغ 21 دينار على أن يرتفع السعر باحتساب هامش الربح البالغ 15 بالمائة إلى 24 دينارا للكلغ.

المجمع المهني المشترك للحوم الحمراء والألبان والصيد البحري أعلن، الثلاثاء، أنّه تمّ الاتّفاق على اعتماد سعر مرجعي بنقاط البيع المنظمة للاضاحي في حدود 21.900 دينار للكلغ حيّ لكافة الاوزان وأن عمليات البيع ستنطلق بداية من السبت 8 جوان 2024.

وأضاف المجمع في بلاغ أنّ القرار اتخذ تبعا لجلسات العمل المنعقدة في إطار الاستعداد لعيد الإضحى 2024 مع مختلف الأطراف المعنية ومراعاة للمقدرة الشرائية للمواطنين.

ودعا المجمع المشترك للحوم الحمراء والالبان مربّي الماشية إلى المشاركة بكثافة في نقاط البيع المنظمة وكافة المواطنين إلى التوجه لاقتناء الأضاحي من نقاط البيع المنظمة والخاضعة للمراقبة.

واعلنت شركة اللحوم (عمومية) يوم 2 جوان 2024 عن الشروع في بيع أضاحي العيد بداية من يوم السبت 8 جوان الجاري وبسعر 21.900 دينار للكلغ حيّ وذلك بمقرها بمنطقة الوردية.

وقالالرئيس المدير العام لشركة اللحوم، طارق بن جازية، ان الشركة تحرص من خلال عرض أضاحي العيد مستوفاة الشروط الصحية والشرعية، بأسعار أكد أنها مناسبة في الظرف الراهن، على تكريس دورها التعديلي.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.