لقاء بمعهد ثرفنتس حول الموروث الأندلسي في تونس

يتضمّن كتاب “الموروث الأندلسي في تونس من القرن الثالث عشر إلى اليوم” فعاليّات ندوة دوليّة حول نفس الموضوع انعقدت في مقرّ المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” يومي 25 و 26 نوفمبر 2021. نظّمها قسم الآداب بالمجمع بالتعاون مع السفارة الإسبانيّة في تونس والمركز الثقافي ثرفنتس (Cervantes) والمعهد العالي للموسيقى، ودار الكتب الوطنيّة بتونس.

وأفرزت الندوة مقاربة جديدة تونسيّة -إسبانيّة حول موضوع الموريسكيين في تونس، متضمّنة مداخلات لمفكّرين عرب وإسبانيين وفرنسيين بارزين، تناولوا مجالات مسكوت عنها ذات صلة بقضايا سياسيّة، واقتصاديّة، ولغويّة، ودينيّة، وتراثيّة، وموسيقيّة.

ويتنزّل الكتاب في إطار أعمال النشر المشتركة بين أكاديميّة بيت الحكمة والسفارة الإسبانيّة في تونس ومعهد ثرفنتس (Cervantes)، الذي سيحتضن يوم الخميس 20 جوان 2024 لقاء لتقيم المؤلّف.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الكتاب ناطق باللّغات العربيّة والإسبانيّة والفرنسيّة، وستتولّى تقديمه الأستاذة رجاء ياسين بحري منسّقة الندوة، وتقدّم بهذه المناسبة محاضرة بعنوان “الموريسكيون المقيمون في تونس” بحضور سعادة سفير إسبانيا الأستاذ Javier Puig Saura والأستاذ محمود بن رمضان رئيس بيت الحكمة والسيّد مدير معهد ثرفنتس في تونس Germinal Gil de Garcia.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.