ورشة التكوينية في جندوبة حول العمل اللائق والتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية

انتظمت ورشة تكوينية بالمجمع الفلاحي البركة بالتباينية من معتمدية عين دراهم من ولاية جندوبة، لفائدة النساء العاملات بالقطاع الفلاحي وأرباب العمل وممثلين عن المجامع النسائية الفلاحية بالجهة، و كانت فرصة ل للتعبير عن أهم مطالب النساء العاملات والمشغلين في القطاع الفلاحي بجندوبة.

انتظمت الورشة في إطار الأنشطة المبرمجة ضمن الحملة التوعوية للتعريف بالعمل اللائق لتحسين ظروف العمل والمعيشة للنساء الريفيات وأرباب العمل في تونس، في سياق البرنامج المشترك لتسريع التقدم نحو التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية (JP RWEE) من تنظيم هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وقد افتتحت الورشة، يوم الإثنين 1 جويلية 2024، السيدة نادية التوزري، المنسقة العامّة للمشروع بهيئة الأمم المتحدة للمرأة، حيث أكدت على أهمية قيادة النساء العاملات وأرباب العمل هذه الحملة التوعوية والتعريف بدورهنّ ومكانتهنّ في الاقتصاد الوطني واستحقاقهنّ بعمل لائق والمطالبة به.

وشملت الورشة التعريف بالمبادئ الأساسية للعمل اللائق والحقوق الاجتماعية والاقتصادية، مع التركيزعلى خلق فرص عمل ذات جودة وتمكين اقتصادي واجتماعي. وأشارت المشاركات إلى تحديات رئيسية مثل التسويق للمنتجات الفلاحية التقليدية، الولوج إلى الموارد الطبيعية والغابية بالمنطقة، الولوج إلى المعلومات، مكافحة التغير المناخي، نقص البنية التحتية للمنظمات والجمعيات، والبيروقراطية. كما أعربن عن الحاجة إلى دعم من مختلف الفاعلين لتحسين ظروف عملهن ودعم المجامع التنموية الفلاحية النسائية من خلال بعث هيكل اشراف.

هذا وفي نفس الإطار ستُعقد ورشة قادمة يوم 5 جويلية في القيروان، بدار الشباب، شارع فاس، وستجمع مجموعة جديدة من المشاركين العازمين على مواصلة الحوار حول تحسين ظروف عمل النساء الريفيات وأرباب عملهن.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.