“مايد إن أفريكا” لزياد الزواري على ركح مهرجان الحمامات الدولي (صور)

في السهرة السابعة ضمن الدورة الثامنة والخمسين من مهرجان الحمامات الدولي، كان الجمهور على موعد مع عرض “مايد إن أفريكا” للفنان زياد الزواري. وعلى ركح مسرح الحمامات ارتسمت ملامح عرض متجذر في بيئته التونسية والافريقية منفتح على كل العالم ويتجلى ذلك من خلال تنوع الآلات الموسيقية كمنجات وكونتروباص ودرامز وغيتارات وإيقاعات.

عرض مختلف ومتفرد نسجه الفنان زياد الزواري ورفاقه على الركح من أنفاس وإيقاعات ونغمات راسخة في إفريقيا يتوشح بأساليب موسيقية مختلفة تراوح بين الأفروجاز والنمط العربي. في كل تفاصيل العرض ترتسم إفريقيا بألوانها المختلفة، وأصواتها المتعددة، برقصاتها الملتحمة بالأرض، رقصات أداها الراقص الغابوني “داب آيس تايغر”. “مايد إن أفريكا” تجاوز الاحتفاء بالموسيقى الإفريقية ليذكرنا بأصولنا على إيقاع التكامل بين الأصوات الصادحة وروح الموسيقى الآلاتية التي اختزلت كل المسافات وروت حكايات الانتماء والنوستالجيا على دفعات.

عازفون استنطقوا آلاتهم ليقدموا حكايات إفريقية خالصة وأصوات صدحت من عمق أرضها حتى عنان سمائها في عرض جاب تونس من شمالها إلى جنوبها.
وديع بلغيث وطارق الزواري وآدم كليع وراضي الشوالي وبهاء بن فضل ومحمد مجدي البهلول عبد السلام الشعري وسفيان سعداوي ونادر البرقي وحمدي الجموسي، ونصر الدين الشبلي الذي حل ضيفا على العرض، موسيقيون خط كل منهم بصمته. ميسون الفطناسي ووجيه البجاوي وأميمة بن عمار، أصوات تماهت مع الألحان والرقصات لتحمل الجمهور إلى عالم متعدد الألوان سعى من خلاله الفنان زياد الزواري إلى إعادة التواصل مع جذوره الإفريقية.

توزيع موسيقي مبتكر تخدم فيه الرباعية الوترية الكلاسيكية مدونة موسيقية أصلية خلفيتها إفريقية تتجلى عبر توليفة من الموسيقيين المؤمنين بهذا العرض. “عزف منفرد” فمقطوعات موسيقية مختلفة “مايد إن أفريكا” التي استمد منها المشروع اسمه، “NUAGES”، و”ORION” و”TRIBUTE TO HADHRA”، و”ISFAHAN “، و”بابا عامر”، تروي كلها حكايات نابعة من تجارب الفنان زياد الزواري الإنسانية والفنية. الرهان الإيكولوجي كان حاضرا أيضا من خلال أغنية “بسكلاتي” من غناء وكلمات ميسون الفطناسي، وهي أغنية تروي قصتها الشخصية، إذ صنعت دراجتها الخاصة بطريقة صديقة للبيئة.

“مايد إن أفريكا” هو نتيجة مسار طويل ومضني من البحث والإبداع والكتابة، وفق حديث الفنان زياد الزواري في الندوة الصحفية التي عقبت العرض الذي شد إليه الجمهور وصار في بعض المعزوفات جزءا من الإيقاعات عبر التصفيق. وفي سياق متصل قال إن الانطلاقة الرسمية للعرض من ركح مهرجان الحمامات الدولي وإنه سيتم تسجيل ألبوم إثرها إلى جانب الانطلاق في جولة عالمية.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.