المصادقة على اتفاق لقرض مبرم بين تونس و الصندوق العربي للانماء الاقتصادي و الاجتماعي

صادق مجلس النواب على اتفاق القرض المبرم بين تونس والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في 22 ماي 2024 للمساهمة في تمويل مشروع التنمية الفلاحية المندمجة في حوض وادي تاسة بولاية الكاف.

وصوت لصالح اقرار مشروع القانون برمته ، خلال الجلسة التي حضرها كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، المكلف بالمياه رضا قبوج ، 118 نائبا واحتفظ نائب واحد بصوته ورفضه 2 نواب .

وتبلغ قيمة التمويل قرابة 10 مليون دينار كويتي او يقارب 100 مليون دينار تونسي ويهدف المشروع الذي يتطلب تمويلا في حدود 110 مليون دينار تونسي الى تحسين ظروف عيش المواطنين وتثمين سلاسل القيمة للمنتوجات الفلاحية وتزويد بعض المناطق بمياه الشرب واحداث مناطق سقوية وتهيئة المسالك الفلاحية.

ويتضمن المشروع حماية الاراضي من خلال احداث مصاطب ميكانكية على مساحة 8 الاف هكتار وغراسة الاشجار المثمرة على مساحة 5 الاف هكتار وتهيئة المراعي على مساحة الفي هكتار.
و يشمل المشروع تهيئة 510 هكتار واحداث مناطق سقوية على مساحة بنحو 500 هكتار وجرف الرواسب من حوا٦لي 38 كلم وتنمية الغابات بمساحة 200 متر مربع وتهئبة 41 كلم من المسالك الفلاحية واحداث حوالي 18 بئرا عميقة يستفيد منها 9 الاف ساكن .

وتحصلت تونس على هذا التمويل بالدينار الكويتي مع نسبة فائدة قرابة 3 بالمائة مع فترة سداد تمتد على 30 عاما منها 4 سنوات امهال علما وان التمويل الكويتي يمثل 90 بالمائة من اجمالي كلفة المشروع.

وكان النواب اثاروا خلال مناقشة مشروع الاتفاق المالي، عديد الملفات المتعلقة بنقص امدادات مياه الشرب الى جانب الصعوبات التي تجابه القطاع الفلاحي على غرار تحجير حفز الآبار وتعطل المشاريع الفلاحية بسبب عدم مشاكل الملكية.

واستعرض عدد آخر من النواب الصعوبات المتصلة بتربية المواشي وتوفير الأعلاف وصعوبة توفر مياه الشرب في بعض الجهات وضرروة تدخل الدولة لتشغيل الابار التي تم حفرها خلال السنوات الماضية دون تشغيلها.

  • وكالة تونس افريقيا للأنباء (وات)

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.