نقابة الصحفيين توزع على منظوريها الوثيقة التوجيهية للتغطية الإخبارية والإعلامية للرئاسية 2024

تقدم هذه الوثيقة التوجيهية للهيئات التحريرية الصحفية وللمؤسسات الإعلامية المبادئ الأخلاقية والمعايير المهنية، لضمان تغطية مهنية للانتخابات الرئاسية توفّر خدمة صحفية قائمة على معايير الحرية والتعددية والمساواة على امتداد المسار الانتخابي.

إن التغطية الصحفية والإعلامية تمثل خدمة عامة بالمعنى العام للناخبين التونسيين وللرأي العام عموما وهي جزء لا يتجزأ من ديناميكية هذا الحدث الانتخابي، خدمة توفر إخبارية متكاملة عن المترشحين وعن البرامج وعن وقائع الحملة الانتخابية بشكل عام وتنظم أيضا النقاش الانتخابي و السياسي.

والتغطية الإخبارية والإعلامية تمثل مؤشرا صادقا مضاعفا على مدى نجاح المؤسسات والنخب والمجتمع في تكريس الديمقراطية، وعلى توفق الصحفيين/ت والهيئات التحريرية الصحفية والمؤسسات الإعلامية في تكريس قيم المهنية.

لكن وبالنظر للسياق السياسي والاجتماعي المخصوص في تونس الذي ستدور فيه وقائع هذا الحدث الانتخابي وما يحيط بالعمل الصحفي من صعوبات وتعقيدات متزايدة، تضيف هذه الوثيقة إلى المبادئ التوجيهية إطارا يوضح الصعوبات التي من شأنها أن تترافق مع عمل الصحفيين/ت والهيئات التحريرية الصحفية، وذلك من أجل الوعي بالظروف الواقعية لتغطية هذا الحدث، والتعامل معها كتحديات تزيد الصحفيين/ت والهيئات التحريرية الصحفية تمسكا بمقومات المهنية.

الوثيقة التوجيهية عبر هذا الرابط

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.