مدنين: تسجيل إصابة جديدة بداء الكلب بعمادة بوغرارة

سجّلت ولاية مدنين إصابة جديدة بداء الكلب الحيواني، اكتُشفت لدى كلب سائب بعمادة بوغرارة من معتمدية مدنين الجنوبية عمد إلى نهش فتاة من تبلغ من العمر 6 سنوات بالقرب من منزلها بعد أن نهش كلبا على ملك عائلتها، لتتدخّل العائلة مباشرة بقتل الكلب ونقل الفتاة الى أقرب مركز صحة والاتصال بمصالح الفلاحة التي تدخّلت فورا بأخذ عينة للكلب وللفتاة، وردت نتيجتها ايجابية بالنسبة للكلب فيما لم ترد بعد نتيجة عينة الفتاة.

وحسب المكلف بدائرة الانتاج الحيواني بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بمدنين، كريم العلاني، فإن التحاليل التي وردت من مخبر باستور أثبتت أنّ الكلب الذي قام بنهش الفتاة وخلف لها خدوشا على مستوى الظهر مسعور، وبذلك ترتفع حصيلة الاصابات بداء الكلب الحيواني بالجهة منذ بداية السنة الى 8 إصابات.

وأكّد أن الفتاة تواصل أخذ علاجها الوقائي دون توقف مع اعتماد البرتوكول الصحي، موصيا بضرورة الانتباه من هذه الكلاب وابعاد المواشي عنها، والاتصال مباشرة بمصالح الفلاحة عند الاصابة، والتوجه بسرعة الى المصالح الصحية والتلقيح المباشر لاكساب الجسم مناعة ضد الفيروس ولو بعد التعرض الى النهش، باعتبار أنّ الفيروس يأخذ وقتا في الانتقال بين الخلايا العصبية، وبذلك يكون التلقيح عملية وقائية واستباقية حتى يصل التلقيح قبل الفيروس.

بدوره، أكد مدير الصحة الوقائية بالادارة الجهوية للصحة بمدنين، زيد العنز، تسجيل 8 حالات داء الكلب الحيواني 5 منها بجزيرة جربة، وحالة واحدة ببن قردان وأخرى بمدنين الشمالية، والحالة الاخيرة ببوغرارة من معتمدية مدنين الجنوبية مشيرا الى مصالح الصحة تواصل حملات تثقيف صحي وحملات تلقيح مجانية واسعة.

وشدد على ضرورة التوجه إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج الوقائي المناسب عند التعرّض إلى النهش أو الخدش من طرف كلب أو قطّ، مع استكمال الوصفة الطبية للمريض، ومواصلة رزنامة التلقيح الوقائي، وتلقيح الحيوانات بمحيط مكان رصد داء الكلب الحيواني، مع ضرورة الانخراط في التلقيح المجاني لمعاضدة جهود الدولة في القضاء على هذا الداء.

وذكر أن عدة حملات تحسيس وتثقيف صحي انتظمت بشاطئ بوغرارة فور تسجيل حالة الاصابة بداء الكلب الحيواني مع تنظيم حملات تلقيح مجاني.

ولفت، من جهة أخرى، الى ضرورة تشديد اليقظة والانتباه والاستعداد للتوقي من تسرب أية حالة وافدة لجدري القردة وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة سيما وان الجهة تضمّ 3 معابر حدودية (جوية وبرية وبحري).

وأضاف في الاطار أنّه تمت دعوة أعوان مراقبة الصحة الحدودية الموجودين على مدار الساعة بمطار جربة جرجيس وبمعبر راس جدير وبالميناء التجاري بجرجيس الى التاهب واليقظة عند وصول الوافدين لتجنب دخول أية حالة، وفي حال تسجيل أية إصابة يتم التدخل الحيني والناجع لمنع انتشارها.

وأكد عدم تسجيل أية إصابة بجدري القردة حتى هذا اليوم مع تكثيف الاستعداد التام بكل نقاط العبور.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.