الصحفية خولة بوكريم, عن موقع “توميديا” تعلق على قرار الIsie سحب اعتمادها

اكسبرس اف ام
قرّرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أمس الثلاثاء، سحب اعتماد الصحفية ورئيسة تحرير موقع “توميديا” الإخباري خولة بوكريم وطالبتها بإعادته بسبب ما كيّفته بـ “عدم احترام واجب تأمين تغطية إعلامية موضوعية ومتوازنة ومحايدة للمسار الانتخابي وعدم التقيد بالقانون الانتخابي ومدونة السلوك وعدم احترام قواعد أخلاقيات المهنية”.


الصحفية خولة بوكريم أكدت في تصريح لبرنامج le grand express أنها لن تقوم بتسليم بطاقة الاعتماد للهيئة، مشددة على تمسكها بالاستقلالية وحرية ممارسة المهنة.

كما أكدت أن التغطية الإعلامية لمؤسسة تونس ميديا لفترة تقديم التشرحات للانتخابات الرئاسية 2024، كانت متوازنة حيث كان هناك مواكبة لكل المترشحين بنفس الشكل وبمنتهى الموضوعية والنزاهة دون أي هجوم أو تعدي على حقوق أي مرشح ودون نشر أي أخبار زائفة.

واعتبرت بوكريم أنها التزمت وزملاءها بالحياد والموضوعية دون أي اخلال، مشيرة إلى أنها وبعد انتهاء مواكبة فترة تقديم الترشحات تحدثت عن حرمان الصحفيين من مواكبة عملية حساب التزكيات.

وشددت محدثتنا على أنها التزمت بما طلب منها بثه وتغطيته من قبل هيئة الانتخابات، معبرة عن رفضها لاتهام المؤسسة الإعلامية.

كما اعتبرت أن قرار الهيئة يعد مفاجأة وسابقة لم تحصل في أي موعد انتخابي سابق، حيث كانت الولاية الإعلامية للهايكا وهي التي بعهدتها مراقبة المشهد الإعلامي في حين أصبحت هيئة الانتخابات هي المسؤولة عن ذلك في الوقت الراهن.

وأضافت “لسنا ضد التعديل ولسنا فوق القانون لكن نرفض الاتهامات، كما نطالب بتقديم توضيحات وتفسير حول قرار الهيئة سحب الإعتماد والإخلالات التي تحدثت عنها”.

اعتبرت أن المناخ الانتخابي غير ملائم يتسم بالخوف والصنصرة الذاتية، كما تم فيه تسليط عقوبات على الصحفيين والسياسيين، محملة المسؤولية لرئيس الجمهورية خاصة وأنها أكد على ضمان حرية الرأي والتعبير وفق قولها.

وقالت بوكريم “لا يمكن مصادرة حريتنا، ومصادرة حق المواطن في المعلومة، كما أن حرية الإعلام مضمونة حتى بدستور 2022، وتغطيتنا مستمرة”، مضيفة “قمنا بمواكبة كل الترشحات بما فيها الترشحات غير الجدية ونحن نرفض أن يكون المشهد صحراوي بل إن تعددية المشهد الإعلامي ضروري وحتمي”.

وللإشارة فقد أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، اليوم الأربعاء اللجوء للقضاء استئنافا لقرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بسحب اعتماد الصحفية خولة بوكريم.

وعبّرت النقابة، في بيان لها اليوم، عن إدانتها ورفضها التام لقرار الهيئة داعية عموم الصحفيات والصحفيين ووسائل الإعلام للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية أمام المقر المركزي لهيئة الانتخابات الثلاثاء القادم والاستعداد للخطوات التصعيدية القادمة.

  • نقلا عن اكسبرس اف ام (Express FM)

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.