سيدي بوزيد: حجز كمية من عجين الزقوقو و الفواكه الجافة قصد التحاليل المخبرية

قامت فرق من الإدارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بسيدي بوزيد، اليوم الثلاثاء، بحجز وقتي ل1385كغ من عجين “الزقوقو” و120.5 كغ من الفواكه الجافة وحلويات الزينة للقيام بأخذ عينات للقيام بالتحاليل المخبرية اللازمة للتثبّت من مدى احتواء المواد المذكورة على سموم الفطريات التي تشكّل خطرا على صحة المستهلك.

وبين رئيس الإدارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بسيدي بوزيد يوسف حمدوني في تصريح لوكالة (وات) ، أن الادارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بسيدي بوزيد قد انطلقت في تنفيذ حملة مراقبة لوحدات إنتاج ونقاط بيع بالجملة والتفصيل لمنتوجات “الزقوقو” والفواكه الجافة، في إطار الاستعداد للمولد النبوي الشريف، يوم أمس الاثنين 26 أوت 2024 في مدينة سيدي بوزيد و تتواصل الحملة في كل معتمديات الولاية.

وأوضح أن فرق المراقبة تقوم بتأمين المراقبة الصحية للمواد الغذائية التي تشهد استهلاكا واسعا خلال هذه المناسبة والمتمثلة على وجه الخصوص في مواد “الزقوقو” والفواكه الجافة وذلك بمختلف وحدات التحويل ومحلات الخزن والعرض للبيع.

وأكد أنه يتم التركيز على مراقبة ظروف الخزن التي يمكن أن تنعكس سلبا على سلامة المنتوجات، وتقوم فرق المراقبة بأخذ عيّنات للقيام بالتحاليل المخبرية اللازمة للتثبّت من مدى احتواء المواد المذكورة على سموم الفطريات “aflatoxines” التي تشكّل خطرا على صحة المستهلك.

ويذكر أن الادارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بسيدي بوزيد اتخذت الإجراءات اللاّزمة لحجز وإتلاف الكميات الغير صالحة للاستهلاك وعدم السماح بترويجها بالسوق.

ولفت يوسف حمدوني الى ضرورة الامتناع عن اقتناء هذه المنتوجات من الباعة المتجولين والاقتصار عن التزود بها من فضاءات ومحلات معدّة للغرض مع التثبّت من التأشير بالنسبة للمواد المعلبة خاصة المعطيات المتعلقة بالمصنع وتاريخ الصلوحية وأن يتم اعتماد السلوكيات السليمة عند شرائها والالتزام بخزنها في ظروف ملائمة من حيث التهوئة.

  • وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.