الصحة العالمية توصي بتحديد الفئة التي تتطلب التلقيح ضد جدري القردة

أوصت منظمة الصحة العالمية, اليوم الاثنين 02 سبتمبر 2024, بعدم إعطاء لقاح جدري القردة لجميع الفئات, موضحة أنه لا يوجد علاج شاف معروف لهذا المرض.

وقالت شذى محمد, مسؤولة تقنية مدير أحداث جدري القروة بمنظمة الصحة العالمية,خلال مؤتمر صحفي أن جدري القردة ينتقل من الحيوان للإنسان ومؤخرا من إنسان إلى إنسان, وأعراضه تظهر في شكل طفح جلدي وتورم بالغدد الليمفاوية وآلام بالجسم وإفرازات وبثور.

و أوصت المتحدثة بعدم إعطاء اللقاح لجميع فئات المجتمع, بل للعاملين في المجال الصحي والمخالطين للمرضى, مضيفة أنه لا يوجد علاج شاف معروف لهذا المرض, حيث يعتمد العلاج على خافض الحرارة والمراهم والكريمات التي تلطف البثور والمسكنات وكلها تعالج الأعراض فقط, موضحة أن أنسب وقت لبدء العلاج هو عند ظهور الأعراض.

وأشارت إلى أن فترة حضانة جدري القردة من 1 إلى 21 يوما, وهو من الفصيلة الجدرية.

وأضافت الدكتورة شذى محمد أن هناك مضادات للفيروسات قيد البحث من منظمة الصحة العالمية وهناك لقاحات جديدة تحت الدراسة ولابد من معرفة كيفية الرعاية الطبية للمصابين بجدري القردة لأن هناك إجراءات تلطيفية لتحسين الأعراض.

بدورها, قالت فريدة محجوب مسؤولة تقنية بوحدة الوقاية من الأخطار المعدية والتأهب لها والطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية أن الحصول على اللقاح يعطي وقاية ولكنه ليس الطريقة الوحيدة للحماية من العدوى.

و أكدت أن فيروس جدري القرود لا يمثل حتى الآن جائحة أو وباء دوليا, مضيفة أن فيروس جدري القردة ليس هو الوباء « ايكس » الذي حذرت منه منظمة الصحة العالمية من قبل.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت يوم 14 أوت الماضي أن جدري القردة يمثل »حالة طوارئ صحية تثير قلقا دوليا » بعد تفشيه في عدد من دول العالم.

  • الإذاعة الوطنية

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.