الإيسيسكو تطلق جائزتها الشعرية “مدن القصائد”

أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، إطلاق جائزتها الشعرية السنوية “مدن القصائد” في إطار أنشطة الاحتفاء بعواصم الثقافة، ضمن برنامج الإيسيسكو لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي، حيث يتم الاحتفاء هذا العام 2024 بثلاث مدن، وهي: مراكش بالمملكة المغربية، وبنغازي بدولة ليبيا، وشوشا بجمهورية أذربيجان.

وتهدف المسابقة إلى إحياء وتعزيز علاقة الشعر بالمكان، وهي علاقة قديمة ألهمت العديد من الشعراء لنظم مجموعة من القصائد الخالدة في مجال الشعر العربي والإنساني، كما تروم إلى التوثيق الشعري والجمالي لتاريخ وجغرافيا المدن، وتكريم الرموز والحضارات التي حفلت بها عواصم الثقافة في العالم الإسلامي من خلال الشعر، بالإضافة إلى إثراء المدونة الشعرية بالعالم الإسلامي والإسهام في الحراك الأدبي والشعري.

وسيتم تقييم القصائد المشاركة في الجائزة من قبل لجنة متخصصة من الإيسيسكو وشعراء مرموقين، لاختيار ثلاثة فائزين عن كل مدينة يتم الاحتفاء بها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، وسيحصل الفائز بالمركز الأول على ألفي دولار أمريكي، والفائز بالمركز الثاني على ألف وخمسمائة دولار، والفائز بالمركز الثالث على ألف دولار، بالإضافة إلى منحهم شهادات تقدير. وستقوم الإيسيسكو بإصدار ديوان يضم القصائد الفائزة والمميزة المشاركة بالمسابقة.

ويتطلب الترشح للجائزة استيفاء الشروط الآتية:

  • أن تكون القصيدة باللغة العربية الفصحى أو اللغة التركية الأذرية.
  • أن تلتزم القصيدة العربية بالوزن الشعري عموديًاً كان أو تفعيلة وأن تلتزم القصيدة الأذرية التركية بالوزن هجائيا كان أو عروضيا.
  • أن تستلهم القصيدة القيم والجماليات والتاريخ والجغرافيا وعبقرية المكان وسيرة المدينة موضوع القصيدة.
  • ألا تتجاوز القصيدة الثالثين بيتا/ سطرا شعريا.

وتدعو الإيسيسكو جميع الشعراء والشاعرات من مختلف الأعمار للمشاركة في المسابقة من خلال الرابط التالي: https://icesco.org/9k90 ، على أن يكون آخر موعد لقبول المشاركات هو: 31 من ديسمبر 2024.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.