أي تشاك: “سبر آراء وهمي حول نتائج الانتخابات في تونس”

تداولت صفحات فايسبوكية مؤخراً نتائج استطلاع رأي قيل إنه أُجري بين 29 أوت و7 سبتمبر 2024، بالتعاون بين “#Election_Observation و ” #Democracy_Support” و #السفارة_البريطانية في #تونس، حول التوقعات للانتخابات الرئاسية التونسية المقررة في 6 أكتوبر 2024.

النتائج المتداولة تشير إلى تقدم المرشح المستقل #منذر_الزنايدي بنسبة 24.4%، يليه الرئيس الحالي قيس سعيد بنسبة 21.1%، ثم عماد الدايمي بنسبة 20.7%.

قام فريق “#أي_تشاك” بالتحقق من صحة هذه المعلومات عبر مراجعة مواقع الواب لكل من “#Election_Observation” و”#Democracy_Support”، ولم نجد أي خبر يتعلق بالتوقعات الرئاسية التونسية.

كما قام الفريق بالاتصال بإيناس غرغوري، المكلفة بالإعلام في السفارة البريطانية بتونس، والتي نفت تماماً ما نُسب للسفارة، مؤكدة أن السفارة البريطانية في تونس لم تشارك في أي نشاط من هذا النوع وليست المرة الأولى التي تُنسب لها مثل هذه الاستطلاعات.

يُشار إلى أن “Election Observation and Democracy Support (EODS)” هي مؤسسة تهدف إلى دعم الديمقراطية من خلال مراقبة الانتخابات وتعزيز معايير الانتخابات الحرة والنزيهة.

وتُعتبر جزء من جهود #الاتحادالأوروبي لتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد على مستوى العالم، وتقدم المساعدة الفنية والتدريب للبعثات الانتخابية لتعزيز قدرة المراقبين على #مراقبةالعمليات_الانتخابية وفقاً للمعايير الدولية.

كما أن “European Union Election Observation Mission (EU EOM)” هي إحدى المبادرات الرئيسية لـ EODS، وتعمل بعثات مراقبة الانتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي على تقييم العمليات الانتخابية بشكل موضوعي وتقديم تقارير حول مدى مطابقتها للمعايير الدولية والممارسات الفضلى المتعلقة بالانتخابات الديمقراطية.

مصدر الخبر:
https://www.facebook.com/photo/?fbid=508108748470960&set=a.101360762479096

مصادر التثبت:
https://ec.europa.eu/info/strategy/relations-non-eu-countries/types-relations-and-partnerships/election-observation/mission-recommendations-repository/home

https://www.eods.eu

  • أي تشاك

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.