باردو/ بودربالة يستقبل سفير ايران بتونس و حديث عن تطوير العلاقات بين البلدين

تقرير البرلمان/ استقبل السيد ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب صباح اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024 بقصر باردو ، السيد مير مسعود حسينيان سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتونس، بحضور السيد عز الدين التايب النائب مساعد الرئيس المكلّف بالعلاقات الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.


وكانت المحادثة مناسبة لتأكيد المستوى المميّز لعلاقات التعاون الوثيق القائم بين البلدين والعزم المشترك على تطويره لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والأكاديمية، بما يعزّز روابط الأخوّة ويرتقي بها إلى مستوى تطلّعات شعبي البلدين الشقيقين.

وأبرز الجانبان دور العلاقات البرلمانية ومساهمتها في إثراء التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة. وأكّدا أهمية فتح آفاق جديدة لهذه العلاقات عبر تكثيف اللّقاءات وتبادل التجارب والخبرات لاسيما على مستوى مجموعات الصداقة التي سيعمل الجانبان على تكوينها في أقرب الاوقات لتكون اطارا ملائما لتحقيق الأهداف المأمولة للتعاون البرلماني بين البلدين.

وتمّ في جانب آخر من هذه المحادثة التطرّق الى التطوّرات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وما تشهده الأوضاع من تأزّم جرّاء إمعان الكيان الصهيوني في ممارسته القمعية ومواصلة اعتداءاته الغاشمة على المدنييّن العزّل في انتهاك صارخ لكل القوانين والمواثيق الدولية وأمام صمت المجتمع الدولي.

وأبرز الجانبان تطابق وجهات النّظر بين تونس وايران وإيمانهما العميق بشرعية نضال الشعب الفلسطيني المتواصل من أجل تحرير أراضيه المغتصبة، وتقرير مصيره والدفاع عن حقوقه.
وقد أشاد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتونس بمستوى التعاون القائم بين البلدين معربا عن ارتياحه للتشاور المتواصل وكثافة الاتصالات بين المسؤولين السياسيين في البلدين، مبرزا الاستعداد الإيراني الى مزيد دفع التعاون مع تونس لاسيما في المجال الاقتصادي والثقافي والاكاديمي والتكنولوجي، فضلا عن الرغبة في فتح خط جوي مباشر بين تونس وإيران لتحقيق مزيد من النجاح للتعاون والتقارب بين الشعبين.

كما ابلغ رئيس مجلس نواب الشعب تحيات نظيره السيد محمد باقر قاليباف، رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني وتجديد دعوته لزيارة إيران على رأس وفد برلماني.

من جهته أكّد رئيس مجلس نواب الشعب عمق الروابط التي تجمع بين تونس وايران، معربا عن ارتياحه لما يبديه الجانب الايراني من استعداد لمواصلة تعزيز هذا التعاون عبر مختلف الاليات المتاحة، مرحبا في هذا الاطار بالرغبة الايرانية في انشاء خط جوّي مباشر بين البلدين لما له من انعكاسات إيجابية على التعاون الثنائي في مختلف الميادين. وشدّد في هذا الاطار على حرص المؤسسة البرلمانية على الإسهام في تعزيز العلاقات الثنائية عبر توفير الأطر التشريعية ومساندة مختلف المبادرات والمساعي الحكومية .

كما رحّب رئيس مجلس نواب الشعب بدعوة نظيره رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني لزيارة طهران ، مؤكّدا استعداده لتلبيتها في أفضل الآجال. وأبرز في نفس السياق أهمية تنسيق المواقف بين البرلمانيين التونسيين ونظرائهم الإيرانيين، معربا عن ارتياحه لما وجده وفد مجلس نواب الشعب برئاسة نائب رئيس المجلس، من حفاوة استقبال خلال مشاركته في اجتماعات اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظّمة التعاون الإسلامي التي انعقدت بطهران في جانفي الماضي.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.