رئاسية 2024: مرصد شاهد يسجل عدة اخلالات منها التصوير في الخلوة

ورد في ️بلاغ عدد 2 لمرصد شاهد ظهر اليوم الأحد 6 أكتوبر ما يلي:

*تونس في 6 أكتوبر 2024
يواصل مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية اليوم الاحد الموافق للسادس من شهر اكتوبر 2024 في ملاحظة سير عملية الاقتراع الخاصة بالدور الأول للانتخابات الرئاسية في مختلف مراكز ومكاتب الاقتراع.
وقد أظهرت عملية الملاحظة المستمرة ارتفاع نسبي في الاقبال على العملية الانتخابية بلغ 14،47 بالمائة الى حدود الساعة الواحدة بعد الزوال كما تم رصد:
أولا: تدارك الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لبعض الاخلالات التي كنا قد اشرنا اليها في بلاغنا الاول و خاصة منها ابعاد الخلوات عن النوافذ.
ثانيا: ضعف تكوين بعض أعوان مكاتب الاقتراع على غرار ما حصل بمركز الاقتراع الحي الجديد الناظور زغوان وذلك بتمكين عون الهيئة مجموعة من الأطفال من عملية التحبير بالمكتبين عدد 1 و 2 و السماح للناخبين باستعمال الهاتف الجوال و التصوير داخل الخلوة و ذلك بمركز الاقتراع غرة جوان توزر و من خلال مطالبة ملاحظينا بالامضاء على محاضر الهيئة بمركز الاقتراع العهد الجديد دقاش من ولاية توزر.
ثالثا: تواصل التأثير على إرادة الناخبين من قبل ممثلي أحد المترشحين بمركز الاقتراع الهدى الزريبة ولاية زغوان بتوجيه الناخبين و كذلك و من خلال قيام احد الناخبين بالدخول إلى مركز الاقتراع 16 نهج روسيا تونس مرتديا لقميص عليه صورة أحد المترشحين.
رابعا : تعطل جزئي للتطبيقة المعتمدة لمعرفة العدد الرتبي ومكتب الاقتراع 195 في عديد مراكز الإقتراع.

  • للتذكير بالبلاغ الأول:

تونس في 6 أكتوبر 2024
بلاغ عدد 1:

انطلق مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية اليوم الأحد الموافق لـــلسادس من شهر أكتوبر 2024 في ملاحظة سير عملية الاقتراع الخاصة بالدور الأول للانتخابات الرئاسية وذلك بقاعة العمليات المعدة للغرض وقد تم اعتماد 730 ملاحظا موزعين بين 40 منسقا جهويا و 690 ملاحظا ميدانيا منتشرين في كامل ولايات الجمهورية.
وقد سجل مرصد شاهد الملاحظات التالية:
أولا: نسجل بداية عملية الاقتراع في مختلف الدوائر الانتخابية في ظروف عادية وسلسة مع تسجيل تأخير طفيف في افتتاح المكاتب بمركزي الاقتراع زوناف ولاية منوبة و طبلبة ولاية المنستير .
ثانيا: رصد نسب إقبال متوسطة في كافة مراكز الاقتراع إلى حدود الساعة العاشرة صباحا.
ثالثا: رصد وجود خلوات قريبة من شبابيك مفتوحة و ذلك بكل من مركز الاقتراع العطف الحازة فوسانة من ولاية القصرين و الحبيب بالساحلين من ولاية المنستير، الامل من بئر المشارقة من ولاية زغوان و الجمهورية بدقاش من ولاية توزر .
رابعا: تسجيل نقص في عدد اوراق التصويت في عدد 4 مراكز اقتراع و هي مركز الاقتراع ابو القاسم الشابي بحي الرياض سوسة و مركز الاقتراع الفاضلين طبلبة المنستير و مركزي الاقتراع زوناف و النجاة وادي الليل من ولاية منوبة.
خامسا : تسجيل فوضى في بعض مراكز الاقتراع على غرار مركز الاقتراع تلابت من ولاية بالقصرين و مركز الاقتراع بوشوشة الفحص من ولاية زغوان و ذلك نظرا لعدم تنطيم الصف و دخول العديد من الناخبين في نفس الوقت داخل المكتب.
سادسا: خرق الصمت الانتخابي في عديد مراكز الاقتراع كمركز اقتراع فيكتور ايقو و فرحات حشاد من ولاية بنزرت من خلال الدعاية لأحد المترشحين .
سابعا: التأثير على إرادة الناخبين ببعض مراكز الاقتراع من خلال قيام عضو مجلس محلي داعم لأحد المرشحين باستعمال سيارته و جلب الناخبين لانتخاب المرشح الذي يدعمه و ذلك بمركز الاقتراع حي الكرامة 1 من ولاية القصرين .

*مرصد شاهد

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.