بجاية-الجزائر: دامت مسرحية “رقصة سما” ساعتين و الجمهور صفق طويلا

أمام جمهور غفير بمسرح عبد المالك بوقرموج ببجاية الجزائرية و في اطار المهرجان الدولي للمسرح ببجاية في دوته الثالثة عشر، قدم مساء أمس الأحد 13 أكتوبر المخرج الطاهر عيسى بالعربي مسرحيته “رقصة سما” التي أنتجها المسرح الوطني التونسي بالشراكة مع مركزي الفنون الدرامية بكل من الكاف وزغوان، وقام باداء ادوارها الفنانة القديرة منى نورالدين بمشاركة هاجر حمودة ، خالد الزيدي، لزهر الفرحاني، عبد الكريم البناني، منير الخزري، امنة المهبولي، ايمان المناعي، شيماء الزعزاع.


“رقصة سما” مسرحية على ركحين تسبر أغوار الذات الإنسانية وتفكك تفاصيل متناقضاتها من خلال معاناة أفراد وسط عائلة. تبدو قصة المسرحية عادية بل ربما بسيطة لكنها في الأصل ذلك “السهل الممتنع” الذي يجعل عقل المتفرج يعتمل من أن أجل أن يدرك حقيقة كنه الحياة.
تروي المسرحية حكاية عائلة تتألف من جدة أهملها باقي أفراد العائلة وزوجة تشكو برود العلاقة الزوجية وحفيدة متمردة على والديها إذ تملكها اعتقاد أن لا أحد يفهمها.
استجلب المخرج ماضيا بعيدا مزدانا بحلة صوفية “عاطفية” غارقة في الانغماس الروحي. إذ استدعى في ركح ثان مواز كلاّ من شمس الدين التبريزي وتلميذه جلال الدين الرومي فهما أبرع من فك طلاسم “التعلق والنفور” و”الحميمية والبرود” في الارتباط البشري.
كانت إحالة الحاضر إلى ماضي التبريزي والرومي تقنية مسرحية ذكية للتأكيد على أن العلاقات الإنسانية في كل تمثلاتها مكنون لا يتغير رغم تتالي الأزمنة وتغير العصور.
جمعت المسرحية التي أخرجها الطاهر عيسى بالعربي ممثلين من كل الأجيال ومن مختلف المشارب والمدارس المسرحية لكأن في هذا “التشكيل” إيحاء بأن العلاقات المشكلة بين البشر تظل مشعبة تحتاج إلى كثير من الفهم والشرح والتبسيط والتحليل.
العرض دام لمدة ساعتين صفق له الجمهور طويلا.
Ministère des affaires culturelles -Tunisie وزارة الشؤون الثقافية – تونس
Centre des Arts Dramatiques et Scèniques du kefمركز الفنون الدرامية بالكاف
مركز الفنون الدرامية والركحية بزغوان

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.