أكتوبر الوردي/ سرطان الثدي يتزايد بنسق نصاعدي… (فيديو)

كشف رئيس الجمعية التونسية لرعاية مرضى سرطان الثدي والرئيس السابق لقسم جراحة الأورام بمعهد صالح عزيز الدكتور خالد الرحال، تسجيل 4300 إصابة جديدة بسرطان الثدي خلال سنة 2023.

وأكد خالد الرحال في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن سرطان الثدي يتصدر قائمة مختلف السرطانات البالغ عددها العام الماضي 22.201 حالة منها 10.328 حالة لدى النساء، استنادا إلى إحصاءات وزارة الصحة التونسية.

ودعا خالد الرحال، نساء كل عائلة سجلت صلبها حالات بإصابة بسرطان الثدي، إلى ضرورة التقصي عن المرض بأسرع وقت ممكن، قائلا « نتحدث عن عملية تقصي عن سرطان الثدي عندما نذهب للقيام بفحص طبي عندما لا نشتكي من أي مرض وليس عندما تظهر علينا أعراض المرض وتبرز كتلة سرطانية في الثدي ».

ويعتبر خالد الرحال أن سرطان الثدي « مرض قاتل » عندما لا تتم الوقاية منه أو عند اكتشاف كتل في الثدي دون الذهاب للطبيب، وبالتالي يتقدم هذا المرض محليا وسط الثدي مع تسجيل تقرحات ويتسرب نحو الغدد اللمفاوية تحت البطن وفي مراحل متقدمة يبعث خلايا وسط الجسم يستعصي علاجها، وفق قوله.


و كان الدكتور خالد الرحال قد صرح منذ 4 أشهر بأن عدد الاصابات بالسرطانات الجديدة المسجلة سنويا في تونس في نسق تصاعدي، مضيفا أنها في المقابل تعتبر منخفضة مقارنة بالدول الغربية خاصة اوروبا والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا.
وأكد أن تونس تسجل سنويا 20 ألف اصابة جديدة بالسرطان ويحتل سرطان الرئة المرتبة الاولى في نسب الاصابة لدى الرجال وسرطان الثدي لدى النساء، مبينا أن الارتفاع التصاعدي السنوي للاصابات مرتبط بارتفاع عدد السكان والتركيبة السكانية ونمط الحياة والتغذية المشبعة بالدهنيات المتأتية من الحيوانات ونقص ممارسة الرياضة والتدخين.

وأقر الدكتور الرحال بوجود نقص في الامكانيات والمعدات في منظومات الصحة العمومية، مؤكدا من جهة أخرى أهمية مجهودات المستشفيات والمراكز العمومية بالاضافة الى بعث مؤسسات اضافية للعناية بمرض السرطان. وشدد على اهمية التلقيح والتقصي المبكر لمقاومة هذا المرض.

ووفق معطيات منظمة الصحة العالمية لسنة 2022 فقد تم تسجيل 20 مليون إصابة جديدة بالسرطان خلال تلك السنة من بينهم 2.3 مليون امرأة مصابة بسرطان الثدي ووفاة 9.7 مليون شخص حول العام بسبب هذا المرض منهم 670 ألف امرأة بسبب سرطان الثدي.

كما تتوقع المنظمة ارتفاع عدد الاصابات والوفايات بصفة تصاعدية سنويا بسبب الهرم السكاني والتدخين وتبني نمط حياة سيء.


  • الفيديو: الجمعية التونسية لرعاية مرضى سرطان الثدي قد أنزلت بتاريخ 2 أكتوبر الجاري على صفحات التواصل الاجتماعي حوارا للدكتور خالد الرحال موضحا عدة نقاط تفسيرية حول هذا المرض القاتل أن لم تقع مقاومه منذ البداية.
    الدكتوى
    الدكتور خالد الرحال متواجد طوال شهر أكتوبر للإجابة عن جميع الأسئلة التي على علاقة بمرض سرطان الثدي و عن طرق الوقاية و العلاج، وفق الجمعية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.