الرئيسية » كيف عالج يهود تونس مسألة المساواة في الميراث ؟

كيف عالج يهود تونس مسألة المساواة في الميراث ؟

علّق رجل الأعمال اليهودي التونسي ايلي الطرابلسي ، على مسألة المساواة في الميراث وما أثارته من جدل واسع في المجتمع التونسي.

وقال الطرابلسي في تدوينة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي ”فايسبوك”، إن ”الديانة اليهودية والإسلام متقاربان كثيرا في مسألة الميراث ولكننا في الوقت نفسه ، نعيش في دولة مدنية يحكمها دستور وقوانين، بحيث أن الالتجاء للنصوص الدينية هو شخصي ولا يمكن فرضه على المجتمع”.

وأضاف أن ”انسان هذا القرن مختلف عن إنسان زمن موسى ومحمد، والديانات السماوية تعتبر أن الرجل هو الذي يعمل والمرأة تعيش تحت غطاء الزواج وبالتالي لا يمكن لها أن ترث”.

وتابع ”فبحيث غالبية اليهود وجدوا الثغرة في النص الديني وهي أن الأب يُهدي للأنثى حصة من الإرث قبل الوفاة، سواء في شكل مال أو أرض أو مشروع، وهذا حلال وفي معظم الحالات نتفادى المشاكل الي يمكن أن تحصل بعد وفاة الأب”.

وجدير بالذكر أن رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي كان قد قدم اليوم الاثنين 13 أوت 2018 ، بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة ، مقترحا من أجل المساواة في الارث ترك من خلاله الحرية للمورّث في اختيار مرجعيته سواء كانت دينية أو باعتماد مشروع قانون المساواة الذي جاء به تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.