وفاة أحمد بنور مدير الأمن الوطني الأسبق وكاتب الدولة  للداخلية في عهد بورقيبة (صورة)

توفي اليوم السبت 23 جويلية 2022، مدير الأمن الوطني الأسبق (مسؤول الاستخبارات) وكاتب الدولة الأسبق للداخلية في عهد بورقيبة احمد بنور.

وقد تم تعيين أحمد بنور في بداية السبعينات كاتب دولة للدفاع الوطني وفي سنة 1980 تم تعيينه مديرا عاما للأمن الوطني ثم كاتب دولة وبحكم منصبه في وزارة الدفاع الوطني كان أحمد بنور من ضمن الوفد الحاضر مع الرئيس الحبيب بورقيبة سنة 1974 إبان المفاوضات مع الزعيم الليبي معمر القذافي حول الوحدة مع ليبيا .

وقد اختار أحمد بنور بعد سنة 1986 العيش بالمنفى الاختياري بعد تعيين زين العابدين بن علي وزيرا للداخلية على إثر ما بلغه من أن هذا الأخير بصدد الكيد له وإعداد ملفات ضده تنتهي بسجنه لمدة طويلة وحتى إمكانية الحكم عليه بالإعدام (بسبب خلاف سابق بينهما حمّل فيه بن علي ، الفقيد أحمد بنور مسؤولية إعفائه من منصبه كمدير للاستخبارات العسكرية وتعيينه ملحقا عسكريا بسفارة تونس بالرباط) ورغم اختياره العيش بالخارج والابتعاد نهائيا عن كل مسؤولية فإن بن علي وخاصة بعد أن أصبح رئيسا للجمهورية تواطأ مع صحيفة يومية للنيل منه والمس بسمعته.

وبداية من سنة 1992 شرعت تلك الصحيفة في شن حملة صحفية على أحمد بنور ونشر مقالات تصفه فيها بأنه عميل لجهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد وأنه قد تواطأ معها في عملية اغتيال المناضل الفلسطيني عاطف باشيشو وكذلك اتهامه باختلاس المنقولات والأموال والزنا ودخول عالم الإرهاب من بابه الواسع والارتزاق من عالم الجوسسة.

وبعد الثورة تقدم أحمد بنور بشكاية إلى وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بتونس ضد الرئيس بن علي وصحيفة يومية من أجل الإيهام بجريمة والقذف وثلب وتعريض مواطنتونسي للانتقام من خلال الوشاية الباطلة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.