الرئيسية » قفصة : اتساع مساحة الزراعات الكبرى بعد الأمطار

قفصة : اتساع مساحة الزراعات الكبرى بعد الأمطار

تتوقّع مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في قفصة أن يتمّ خلال الموسم الفلاحي الحالي 2016-2017 إنجاز 35 ألف هكتار من الزراعات الكبرى المطرية.

ويأتي هذا التوقع بعد تهاطل كمّيات هامّة من الامطار خلال شهر ديسمبر الجاري على كلّ ارجاء الولاية.

وقال رئيس دائرة الانتاج النباتي بقفصة عبد الستار غيطان في تصريح أوردته اذاعة قفصة أنّ “المساحة المتوقّع إنجازها من القمح والقصّيبة تفوق كثيرا ما هو مبرمج أصلا خلال هذا الموسم، إذ كانت توقعات المصالح الفلاحية تشير إلى أنجاز 8500 هك فقط من الزراعات الكبرى”، مشيرا إلى أن “مناطق مثل السقي وبلخير وأولاد موسى وقرعة سيدي عيش وهي مناطق يقوم مزارعوها ببذر الاراضي فقط في السنوات التي تعرف تهاطلات مطرية هامّة، ستشهد هذا الموسم إنجاز مساحات هامة من الزراعات الكبرى المطرية”.

وحسب نفس المصدر، فإن عمليّات بذر الحبوب “انطلقت بعدد من أنحاء الولاية، في حين تتواصل بمناطق أخرى عمليّة اقتناء البذور الممتازة سواء عن طريق مصالح مندوبية الفلاحة أو عن طريق الخواص”، وتوقّع من جهة أخرى “أن تبلغ المساحات التي ستتمّ غراستها هذا الموسم بالاشجار المثمرة المختلفة وخاصة الزيتون، 4 آلاف هك مقابل 2200 هك كانت مبرمجة”.

كما بلغت المساحة المخصّصة لزراعة الاعلاف “5200 هك، منها 2000 هك من الاعلاف المروية، بينما تمّ منذ بداية الموسم الفلاحي إنجاز 1000 هك من البقول منها 50 هك بقول مروية”.

وعرفت جهة قفصة خلال شهر ديسمبر الجاري تهاطل كمّيات هامة من الامطار تجاوزت المعدّلات السنوية وتراوحت ما بين 60 مم بمناطق شمال الولاية و30 مم بجنوبها.

ن.ف. 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.