شاشات الحمامات من 5 إلى 11 أوت 2024

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية ينظم المركز الوطني للسينما والصورة والمركز الثقافي الدولي بالحمامات، تظاهرة “شاشات الحمامات ” من 5 إلى 11 أوت 2024. تهتمّ “شاشات الحمامات” بالسينما وفن الفيديو وتسلط الضوء على الإنتاج السينمائي محدود الميزانية واتجاهات القطاع الجديدة.

ترتكز التظاهرة على مسابقة “Mobile Movie” التي تعتبر سابقة في مجال الكتابة السينمائية والتي تقام تحت إشراف المدير الفنّي السيد ابراهيم لطيف. تهدف المسابقة إلى إنتاج 8 أفلام قصيرة تتراوح مدتها بين 2 و5 دقائق محورها ستينية مسرح الحمامات، وذلك من خلال تصوير كواليس الدورة 58 لمهرجان الحمامات الدولي باستعمال الهواتف المحمولة، لتؤسس بذلك أول مهرجان للأفلام المنتجة بالهواتف الذكية في تونس. وقد تمّ فتح باب الترشح لهواة السينما وخريجي معاهد السينما والسمعي البصري، وتم اختيار المشاركين عن طريق لجنة مختصة. كما يتمتّع المشاركون في المسابقة بتأطير مهنيين في المجال السينمائي من خلال ورشات تبدأ من مرحلة الكتابة وتستمرّ إلى مرحلة ما بعد الإنتاج.

وسيكون لمحبي السينما موعد مع عروض أفلام تونسية و معرض فن الفيديو ولقاءات وندوات.

فرَايْم (FRAME)
تمّ فتح باب الترشح لاختيار 6 أعمال في فن الفيديو “L’Art vidéo” لتنظيم معرض من إنتاج فنانين ومخرجين شبان وقد قامت لجنة مختصة باختيار الأعمال الفنية. ويفتتح المعرض يوم 6 أوت 2024 بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات – دار سيباستيان إنطلاقاً من الساعة السابعة والنصف مساءً.

ندوات
في إطار تشجيع المنتجين والمخرجين على صناعة الأفلام المنتجة ذاتيّا وبميزانية بسيطة، تنتظم ضمن “شاشات الحمامات” يوم 6 أوت 2024 الساعة الحادية عشر صباحا ندوة بعنوان “الإنتاج السينمائي بميزانية منخفضة : قيد أم حرية؟ وذلك بحضور المخرجين حبيب المستيري وعبد الحميد بوشناق وعبد الله يحيى.
وتعزيزا لمكانة الصورة ولغة الصورة والاتّجاهات الفنية الجديدة في مجال الفيديو تنظّم يوم 7 أوت 2024 على الساعة الحادية عشر صباحا ندوة بعنوان “فن الفيديو بين الإبداع والإنتشار”. وذلك بحضور صاحبة فضاء المعارض الفنية سلمى فرياني ومدير التصوير أمين المسعدي والفنان البصري مالك قناوي.

العروض السينمائية
على امتداد 7 أيام، سيكون الجمهور على موعد مع 7 أفلام طويلة و7 أفلام قصيرة تونسية، بحضور المخرجين والممثلين لتأثيث النقاش مع الجمهور، وذلك ابتداءًا من الساعة التاسعة ليلاً. كما سيتمّ عرض الأفلام المنتجة ضمن ورشات “Mobile Movie”. وسيقع اعتماد تصويت الجمهور الى جانب لجنة التحكيم في اختيار المشاريع الفائزة. ويتمّ الإعلان عن الجوائز في سهرة اختتام التظاهرة يوم 11 أوت 2024.

فضاء الإبداع الرقمي
ستقام فقرات تنشيطية قبل العروض السينمائية محورها الإبداع الرقمي ويؤمنها فريق مختبر الإبداع الرقمي و مختبر الألعاب بالمركز الوطني للسينما والصورة بمشاركة Ciné trip Tunisia.

حدائق السينما
ثلاث لقاءات مسائية مع صناع السينما حول جماليات التجربة التونسية وتطورها وآفاقها المشهدية وتستضيف أهم المخرجين الذين تركوا بصمتهم في صناعة السينما التونسية عبر مختلف الأجيال، ويدير هذه اللقاءات الباحث طاهر العجرودي.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.