مهرجان قرطاج الدولي ـ الدورة 58 : آمال ماهر : فنانة “قادرة على التحدّي”

بعد غياب دام تسع سنوات عن مهرجان قرطاج الدولي، منذ 2015 ضمن فعاليات الدورة الواحدة والخمسين، عادت الفنانة المصرية آمال ماهر مساء السبت 10 أوت 2024 الى ركح قرطاج الأثري في سهرة كان الطرب والإحساس المرهف أبرز سماتها .

طرب وحب وموسيقى، اجتمعت في سهرة ميزتها الأولى الفن و”الرومنسية”، سهرة دغدغت فيها الفنانة المصرية آمال ماهر القلوب العاشقة .
ولم تخف نجمة قرطاج بهجتها بجمهورها الكبير الذي جاء خصيصا لسماع صوت طربي أشاد به كبار النقاد والموسيقيين انطلاقا من مكتشفها الموسيقار محمد المليجي وصولا الى عمار الشريعي وغيرهما .

حفل فني تمكنت فيه ٱمال ماهر بفضل قوة صوتها وقدرتها على أداء مختلف المقامات، وحرفية فرقتها الموسيقية التي ضمت قرابة 45 عازفاً ومنشداً من خيرة الموسيقيين في العالم العربي بقيادة المايسترو ثامر فيضني، تمكنت من هزّ مدارج المسرح الروماني ونجحت في أسر قلوب الحاضرين بأغانيها التي رددوها معها إضافة لأدائها المتميز لبعض أغاني عمالقة الطرب .


على امتداد ساعتين قدمت آمال ماهر مختارات من ألبوماتها الستة “في غير الزمان” و”اسألني أنا” و”اعرف منين ” و”أصل الإحساس” و “ولاد النهارده” و”أنا كويسة” الذي أطلقته سنة 2023.

على أنغام كلمات “أنا برضو الأصل” التي استهلت بها سهرتها القرطاجنية وأغنية “لو كان بخاطري” التي سبق وأن أدتها ديو مع الفنان راشد الماجد، تمايلت الأجساد طربا وتعالت أصوات العاشقين والعاشقات رافعين صور مطربتهم المصرية عاليا .

بإحساس مرهف وحضور لافت وأنيق تنقلت آمال ماهر بين عدد من أنجح أغانيها على غرار “قالوا بالكثير كم يوم” و”سكة السلامة” و”اتقي ربنا فيا” و”قلبك كبير” .
ولأن ٱمال ماهر تعد واحدة من أهم اكتشافات الجيل الجديد للأغنية المصرية والعربية، حيث امتازت بأدائها لأروع كلاسيكيات الشرق بصوت عذب حتى حازت الاهتمام واستحوذت على قلوب متابعيها، عادت بعشاقها إلى زمن الفن الجميل وأجوائه الطربية وشدت لجمهور قرطاج “بأكذب عليك” لوردة التي غيرت من خلالها نسق السهرة قبل أن تعود الى انتاجاتها الخاصة وتؤدي أغنية “اللي قادرة” وهي أغنية جينيريك مسلسل “ليه لأ” و”صاحبة عمري” من ألبومها الأخير “أنا كويسة” .

سهرة آمال ماهر مساء السبت ضمن فعاليات الدورة الثامنة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي لم تخل من مفاجآت أعدتها كتحية لجمهورها التونسي حيث غنت له ” سيدي منصور” التي اعتبرتها أقرب الأغاني الى قلبها، أغنية زادت من حماسة الأجواء وتفاعل الجمهور رقصا وغناء مما دفع بنجمة السهرة الى التقاط مجموعة من الصور لتخليد هذه اللحظة الهامة في مسيرتها .
وبطلب من محبيها تألقت آمال ماهر في أداء أغنية “ألف ليلة وليلة” لأم كلثوم و”موعود” لعبد الحليم حافظ لتبرهن مجددا أنها من أفضل الأصوات النسائية العربية التي تجيد اللون الطربي .
ورغم درجات الحرارة المرتفعة ورطوبة الطقس واصلت آمال ماهر إمتاع الحضور بنفس النسق ونفس الحماس وتميزت في أداء أشهر أغانيها “في ايه بينك وبينها” و”من سنة لسنة” و”أنا الحب” قبل أن تختم سهرتها بأغنية “رايح بيا فين” التي طرحتها سنة 2011 وهي من كلمات نادر عبد الله ومن ألحان وليد سعد.

مزيج من الأنماط الموسيقية المختلفة بين الجديد والكلاسيكي تنقلت بينها نجمة السهرة دون عناء لتؤكّد مع كلّ أغنية قدرتها على التحكم في مساحاتها الصوتية الواسعة وتوجّهها كيفما شاءت، وهو ما جعل جمهور قرطاج يدخل في حالة من النشوة و”التسلطن” مطالبا اياها بأداء أغان معينة .
ويذكر أن صاحبة “ايه بينك وبينها” وجهت بعض الكلمات الى جمهورها الذي لم يخذلها وعبرت عن سعادتها بوجودها بينه واصفة إياه بالرائع.

“اللي قادرة ع التحدي و ع المواجهة
واللي قادرة في خوفها تعلن احتجاجها
تبقى دي هي الأحق “
هكذا تقول كلمات أغنية ” اللي قادرة” لٱمال ماهر وفعلا برهنت حفيدة الفراعنة أنها قادرة على التحدي والمواجهة وكانت الأحق بهذه السهرة الرائقة والناجحة فنيا وجماهريا.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.