في موسمه الرابع: برنامج «المنكوس» يواصل التعريف بالتراث الشعري والفنّي

*صالح سويسي


نظمت هيئة أبوظبي للتراث اليوم في مجلس محمد خلف في أبوظبي مؤتمرا صحفيا، كشف خلاله تفاصيل الموسم الرباع من برنامج «المنكوس» الذي يُقام خلال شهر ديسمبر المقبل، ويستقطب مشتركين من كافة دول مجلس التعاون الخليجي العربي.


وقال عبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع في هيئة أبوظبي للتراث، أن البرنامج الذي تنظمه هيئة أبوظبي للتراث “يعد الأول من نوعه ويُعرف الأجيال الشابة بـ «المنكوس» وألحانه، وفنون أدائه، ويبرز رموزه المحليّة والخليجية، ويمثل منصةً ثقافية ثابتة تبرز هذا الفن التراثي، وأساليب أدائه لترسيخ قيم الهوية الوطنية في نفوس الأجيال القادمة تماشياً مع توجهات القيادة الرشيدة في حفظ وصون إرثنا الثقافي والتراثي وضمان استدامته”.
كما رحب بانضمام الشاعر متعب بن حمد زايد المري من دولة قطر الشقيقة إلى أعضاء لجنة تحيكم البرنامج التي يترأسها شاعر النظم والمحاورة محمد بن مشيط المري من دولة الإمارات العربية المتحدة، وبعضوية الأكاديمي الدكتور حمود جلوي من دولة الكويت، وشاعر النظم والمحاورة والمنشد شايع فارس العيافي من المملكة العربية السعودية.
بدوره، قال سعيد بن كراز المهيري مدير برنامج «المنكوس»، أن “البرنامج نجح خلال المواسم السابقة في تحقيق أهدافه في الحفاظ على لحن المنكوس وإعادة إحياءه، وتشجيع الشباب على اتقان هذا الفن، ونعمل دائما على تطوير البرنامج واضافة كل ماهو جديد في هذا المجال”.
وأوضح سعيد بن كراز المهيري أن “المشاركين في برنامج «المنكوس» سيمرون عبر عدة مراحل بدءًا من مرحلة تجارب الأداء، وصولًا إلى الحلقات المباشرة التي تعرض منافسات المتسابقين للحصول على لقب فارس «المنكوس» في 8 حلقات تقدم أمام جمهور مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي”.
وأشار بن كراز إلى أن البرنامج يواصل تلقي طلبات التسجيل حتى 9 سبتمبر المقبل، ليتم بعدها فرز المتسابقين من قبل لجنة التحكيم لمرحلة المقابلات لاختيار 18 متسابقاً للتنافس في الحلقات المباشرة على مسرح شاطئ الراحة.
وتم خلال المؤتمر الصحفي الإعلان عن رفع قيمة جوائز البرنامج حيث سيحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة نقدية قيمتها مليون درهم إماراتي، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 500 ألف درهم، والثالث على 300 ألف درهم، والرابع على 200 ألف درهم، والخامس على 150 ألف درهم، أما الفائز بالمركز السادس فيحصل على 100 ألف درهم.
يُذكر أنّ «المنكوس» وهو من الفنون الإماراتية والخليجية التراثية لغناء الشعر النبطي. ويخوض المشتركون غمار هذه المسابقة عبر مراحل عدة تبدأ من مرحلة تجارب الأداء وصولاً للحلقات المباشرة، وتختتم بفوز مشاركٍ واحد ليكون بطل الموسم في أداء «طارج المنكوس».
ويعدُّ لحن «المنكوس» أحد ألحان وبحور الشعر النبطي الطويلة التي تطرب سامعها وتشده إليها، وذلك من خلال تفعيلته المتميزة عن غيره من بحور الشعر الأخرى، وتفعيلة المنكوس هي من البحر الطويل (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) مع الالتزام بالقافية في صدر بيت الشعر وعجزه.


*ص. س

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.