الرئيسية » حول حرمان المتفوقين وطنيا من منحة الدراسة بالخارج، وزارة التعليم العالي تنشر بلاغا توضيحيا

حول حرمان المتفوقين وطنيا من منحة الدراسة بالخارج، وزارة التعليم العالي تنشر بلاغا توضيحيا

على اثر الجدل الذي أثير في الساعات الأخيرة بخصوص اسناد منح للدراسة بالخارج و حرمان المتفوقين وطنيا في الباكالوريا دورة جوان 2021 منها، أصدرت وزارة التعليم العالي بلاغا توضيحيا جاء فيه ما يلي:

“ترتكز عملية التوجيه الجامعي على مجموع النقاط (formule du score) الذي يتم الإعلان عن كيفية احتسابه بصفة مسبقة صلب دليل التوجيه الجامعي المنشور على موقع www.orientation.tn.
كما تم نشر عدد المنح بالخارج والشعب المعنية بالاضافة الى مكونات مجموع النقاط الخاص بدورة المتفوقين وكيفية احتسابه قبل الاعلان عن نتائج الدورة الرئيسية لامتحانات الباكالوريا.
اما في خصوص المنح الخاصة بشعبة الاداب ( جامعة السوربون) والتي أثارت جدلا في علاقة بوضعية الطالب صاحب اعلى معدل عام على المستوى الوطني في اختصاص شعبة الاداب فتتوزع كما يلي:

  • منحة واحدة بالنسبة للاجازة في علم الاجتماع، و
  • منحتين بالنسبة للاجازة في اللغة والآداب والحضارة الفرنسية.
    مع العلم ان هذه المنح هي موضوع اتفاق بين وزارة التعليم العالي و البحث العلمي وجامعة السربون ممضى منذ سنة 2015 و الذي ينص على انه يتم ترشيح ضعف عدد المنح من الطلبة على ان تقوم هي باختيار طالبين للاجازة في اللغة والآداب والحضارة الفرنسية وطالب للاجازة في علم الاجتماع.

وعليه تمكن منظومة التوجيه الجامعي كل من ترشح من الاطلاع على رتبته حسب مجموع النقاط و ذلك قبل الترشح و يفترض ان الجميع على علم بترتيبه ( وفقا للمجموع و ليس للمعدل العام ص 22 _25 من دليل التوجيه الجامعي )
هذا، وتشدد الوزارة على انه في اطار النفاذ الى المعلومة فانه بالإمكان الاطلاع على ترتيب ومجموع نقاط المترشحين لهذه المنح . علما وان القائمة النهائية يقع تحديدها اليا عبر المنظومة المعتمدة ووفقا لقواعد احتساب منشورة بصفة سابقة”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.