الرئيسية » وزارة الشؤون الثقافية تنعى الفنان التشكيلي التونسي جابر محجوب

وزارة الشؤون الثقافية تنعى الفنان التشكيلي التونسي جابر محجوب

تنعى وزارة الشؤون الثقافية بكل حسرة وأسى فقيد الساحة التشكيلية الفنان التونسي جابر محجوب الذي وافته المنية يوم أمس الأربعاء 20 أكتوبر 2021 بباريس.

الفقيد جابر محجوب من مواليد سنة 1938 بمدينة مساكن التي غادرها سنة 1958 نحو مدينة مرسيليا، ومنها الي باريس أين بدأت مسيرته الفنية خلال فترة السبعينات مع الغناء والتلحين حيث قامت شركة «Pathé Marconi” بإصدار اسطوانتين له.

بالتوازي مع شغفه بالغناء والتلحين كان الفقيد جابر محجوب مهتما بفن النحت بالاعتماد على خامة الورق والتلصيق، وبدأت شهرته كرسام ونحّات من خلال عرضه لمجموعة من الأعمال في الاروقة الكبرى على غرار معرض بالمركز الامريكي للفنانين بباريس سنة 1977 ومعرض آخر برواق ” الف باء ” سنة 1983 بالدار البيضاء بالمغرب ورواق “L’oeil de Boeuf” بباريس سنة 1986، كما شارك الراحل جابر محجوب في بينالي هافانا في كوبا بنفس السنة.

إضافة الى ذلك تم إدراج أعماله ضمن المجموعات المتحفية العالمية في الفن الخام بعواصم العالم الكبرى مثل برلين وشيغاغو وامستردام ولوزان وبروكسيل. بعد أن سجلت لفت انتباه الفنان والمنظر العالمي جون دوبيفيه .

وفي سنة 1991 انتظم للفقيد معرض برواق اسبينوزا الباريسي برعاية بيار فارو، جامع الأعمال الفرنسي الشهير.

في سنة 1971 توج الفنان الراحل بالجائزة الأولي في الرسم بالولايات المتحدة الأمريكية والتي تحمل اسم Plainfield’s Annual Festival of Art .

اصدر الفقيد جابر محجوب مجموعة من الكتب كان اخرها سنة 2019 بباريس، بالإضافة إلى ما احتوته المؤلفات الخاصة بالفن الخام من اهتمام بتجربته.
أما في تونس فقد عرض الفقيد أعماله بفضاء الكورنيش بالمنستير سنة 2001 .

وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم وزارة الشؤون الثقافية بأحر التعازي إلى عائلة الفقيد جابر محجوب راجية من الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

Leave a Reply

Your email address will not be published.