الرئيسية » إطلاق برنامج أوروبي لدعم صادرات الشركات التونسية

إطلاق برنامج أوروبي لدعم صادرات الشركات التونسية

تم إطلاق برنامج دعم الصادرات Insadder في جوان 2021 بتمويل من الإتحاد الأوروبي وبتنفيذ من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية (Berd) الذي يهدف إلى تعزيز إمكانات الشركات الصغيرة والمتوسطة التونسية من حيث الصادرات.

من خلال الدعوة الأولى لتقديم الطلبات، تم اختيار 25 شركة صغيرة ومتوسطة من 200 طلب بعد عملية تنافسية. تستفيد هاته الشركات الآن من دعم برنامج Insadder على مختلف المكونات وذلك بعد تشخيص أجراه خبراء البرنامج والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

الهدف الرئيسي من هذا البرنامج هو تقييم الأداء والقدرة التنافسية والقدرة التصديرية للشركات الصغيرة والمتوسطة المختارة، من أجل وضع خطة عمل تشمل مجموعة من المهام التي ينبغي تنفيذها طوال فترة تنفيذ البرنامج.

يمتد برنامج Insadder على جميع القطاعات لتعزيز الابتكار والرقمنة والشمول والتنمية المستدامة، ويقدم مجموعة من خدمات المساعدة التقنية والمالية بالإضافة إلى خدمات الدعم الشاملة.

على هذا النحو، فإن الشركات التي تم اختيارها لبرنامج Insadder سيكون لها ، لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات ، إمكانية الوصول إلى:

● الدعم الاستراتيجي من قبل خبراء الأعمال الدوليين الذي يركزون على التصدير والوصول إلى أسواق جديدة ;

● دعم تشغيلي متعدد التخصصات يقدمه خبراء في الاستراتيجية والتنظيم والتسويق والتحول الرقمي والمعلومات المالية والشهادات ؛

● تدريب خاص في مجال التصدير لفائدة موظفي الشركات المستفيدة ؛ 

● التمويل المشترك للشهادات المطلوبة للتصدير.

للاستفادة من هذا البرنامج ، يجب أن يستوفي المترشحون 4 مجموعات من المعايير ، وهي:

1. أن تكون شركة صغيرة ومتوسطة وفقًا لمعايير الاتحاد الأوروبي: بحجمها (أقل من 250 موظفًا) ، وحجم أعمالها (<50 مليون اورو أو إجمالي القوائم المالية <43 مليون اورو) ومواردها (التي تشمل المساهمة والشراكات والروابط).

2. خبرتها في التصدير: يستهدف البرنامج الشركات التي ترغب في التصدير لأول مرة أو التي قامت بالتصدير أو التصدير من حين لآخر وترغب في زيادة صادراتها. الشركات التي تصدر أكثر من 30٪ من مبيعاتها غير مؤهلة للمشاركة في هذا البرنامج.

3. القاعدة المالية: يجب أن يكون لدى المستفيدين موارد مالية سليمة تسمح لهم بالاستثمار في عمليات التصدير. يجب أن يكون لدى الشركة مستويات نسبة مالية متوازنة.

4. الوضعية الجبائية: يجب أن يتمتع المستفيدون بوضعية ضريبية سليمة وأن يصرحوا على الشرف دون أن يخضعوا لعقوبات أو حالة استبعاد وفقًا للتوجيهات الأوروبية الحالية.

 خلال السنوات الخمس المقبلة، يرغب برنامج Insadder، الذي يستفيد من ميزانية قدرها 7.25 مليون اورو بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبتنفيذ من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في دعم 75 مؤسسة تونسية في تنمية صادراتها.

ستكون الدعوة الثانية لتقديم الترشحات مفتوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة، من 1 إلى 30 نوفمبر 2021.

لتقديم ترشحاتكم، قموا بزيارة هذا الموقع. www.insadder.tn.

Leave a Reply

Your email address will not be published.